رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس أول حكم ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2024

النبأ

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، عن أن هيئة المحلفين حكمت على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (2017-2021) بدفع 83.3 مليون دولار كتعويض عن التشهير بإي جين كارول في عام 2019، عندما قال إنه لا يعرفها  وأن الاتهام بالاعتداء الجنسي كان كاذبا.

وأكدت الصحيفة، أنه بعد ثلاث ساعات من المداولات، قررت هيئة المحلفين المكونة من سبعة رجال وامرأتين بالإجماع أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والمرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري يجب أن يدفع 18.3 مليون دولار كتعويضات و65 مليون دولار أخرى كتعويضات تأديبية، وهي أرقام أعلى بكثير من تلك التي تم النظر فيها خلال المحاكمة.

وبعد قراءة القرار، عانقت كارول محاميها، لكنها لم ترغب في الإدلاء بتصريحات للصحافة عند مغادرتها المحكمة.

وغادر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي كان حاضرا في اليوم الأخير من المحاكمة، المحكمة قبل معرفة النتيجة النهائية لهيئة المحلفين، ووصف الحكم لاحقا على شبكته الاجتماعية تروث سوشال بأنه "سخيف تماما"،  بالنسبة له، هذه علامة على أن "نظامنا القانوني خارج عن السيطرة ويتم استخدامه كسلاح سياسي".

خلال أسبوعين من المحاكمة، لم يتوقف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن النشر على شبكاته أنه لا يعرف كارول وأن المحاكمة كانت مطاردة ساحرات، لدرجة أن الفريق القانوني لكارول استخدم بعض تعليقاته كدليل.

 كارول

وتعد هذه هي المرة الثانية التي تفوز فيها الصحفية ومحاميتها روبرتا كابلان بمحاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وفي مايو الماضي، أدانت هيئة محلفين الرئيس السابق بالاعتداء الجنسي، وكذلك بالتشهير (في تعليقات أخرى مختلفة) ودفع مبلغ 5 ملايين دولار.

وكان قد فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والمرشح للبيت الأبيض عام 2024 في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا الأمريكية على منافسيه، اليوم الإثنين، بنسبة 51.1% من الأصوات، أي ما يقرب من 30 نقطة أكثر من الثاني، حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، حيث حصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على 55835 صوتا، فيما أضاف ديسانتيس 23172 صوتا و21.2%.