رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتعاشة غنائية في العام الجديد.. وعودة كبار المطربين إلى الساحة

تعبيرية
تعبيرية

شهدت الساحة الغنائية منذ بداية عام 2024 طرح مجموعة فردية متنوعة من الأغاني ما بين رومانسي، وحزين، وشعبي لمطربين مختلفين، كما حرص كبار النجوم على طرح ألبومات كاملة وهذا ما افتقدته الساحة الفنية منذ زمن طويل.

وبدأت المنافسة في أواخر العام الماضي بطرح عمرو دياب ألبوم "مكانك"، والذى تضمن 12 أغنية  لأول مرة منذ سنوات هم، "بيوحشنا"، "سلامك وصلي، "معرفش حد بالاسم ده"، "ظبط مودها"، "واخدين راحتهم"، "مكانك"، "يا قمر"، "لوحدنا"، "الكلام ليك أنت"، "ما تتعوضش بحد"، "مابتغيبش"، "المعنويات مرتفعة".

كما شارك  في المنافسة النجم تامر حسني بطرح أغنية "موحشتكيش" من ألبوم "هرمون السعادة" والتي حققت نسبة مشاهدة تجاوزت الـ 12 مليون مشاهدة، بالإضافة إلى تصدره تريند "يوتيوب"، ويستعد لطرح أغان أخرى، خلال الأيام المقبلة. 

وشارك أيضا النجم رامي صبري ألبومه الجديد “النهايات أخلاق” عبر قناته الرسمية يوتيوب، وضم الألبوم أغنيات مختلفة منها “بين الحيطان” و”مبسوط يا بعد” و”النجومية” و”أمانة يا قلبي”، وتعاون فيه مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين الموسيقيين منهم، تامر حسين، وأحمد علي موسى، ومدين وجلال حمداوي، وتميم، وغيرهم.

بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأغاني الفردية للمطربة الشعبية، أمينة، والتي تحمل اسم «أبو سمارة»، وطرحت المطربة جنات أغنية بعنوان «الشمخ الجواني»، وقدم الفنان رامي جمال ديو غنائي له يحمل اسم «دوخناك يا فراق»، مع زوجته ناريمان، كما طرح النجم إيهاب توفيق أغنية تحمل اسم «أيوه يا غشاش»، أما النجم تامر عاشور فطرح أحدث أغنياته «هيجيلي موجوع»، وقدم نجم الأغنية الشعبية محمود الليثي أغنية «الجدع» على «يوتيوب» ومنصات مواقع التواصل، من كلماته وألحانه، كما طرح الفنان سمسم شهاب أغنية «شايل الوجع»، لتكون الخاتمة بأغنية النجمة اللبنانية هيفاء وهبي «وصلتلها» التي طرحتها على«يوتيوب».

كما طرح المطرب والملحن هيثم نبيل، أولى أغنيات ألبومه «زي زمان»، باسم «دب هب»، كلمات كريم سامي، وألحان هيثم نبيل، وتوزيع هشام البنا، والكليب من إخراج كامبا.

السوشيال ميديا والتريند

وفي هذا السياق، قال حسين شمعة الناقد الفني، إن السوشيال ميديا الآن المتحكم الأساسي في نجاح أي أغنية والجمهور هو الحكم الأساسي، مؤكدا أن ألبوم "مكانك" لعمرو دياب  رقم واحد بالمقارنة بباقي الألبومات الموجودة حاليا على الساحة الغنائية، وبالألبوم الجديد استطاع عمرو دياب الرجوع لألبوماته وأغانيه القديمة في التسعينات وهذا يدل على استمرار نجاحه لأكثر من 33 عاما، ويليه المطرب تامر حسني، واصفا 2024 بعام الحظ لهما.

وأضاف "شمعة"، أن الأغاني الشعبية  التي طرحت، مؤخرا، وهي أغنية المطربة أمينة وتحمل اسم "أبو سمارة"، وأغنية محمود الليثي "الجدع" فشلت بشدة، كما أن الأغاني الشعبية بشكل عام في تراجع تام في ظل تصدر المهرجانات في الوقت الحالي، مؤكدا أن المطرب الشعبي سمسم شهاب من أكثر المطربين المظلومين في الوقت الحالي.

وتابع أن المطرب تامر حسني رجع بأغنية "موحشتكيش" وهي من ألبوم "هرمون السعادة" إلى أغانيه القديمة وبداياته مثل أغنية قرب كمان، مؤكدا أن له احترام كبير من الجمهور خاصة بعد رفضه لحضور حفلات أو طرح أغان في الفترة السابقة بسبب الحرب على غزة.

وأشار إلى أن النجمة اللبنانية هيفاء وهبى طرحت  أحدث أعمالها الغنائية بعنوان "وصلتلها" على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، والأغنية من ألحان الراحل محمد النادي الذى رحل عن عالمنا منذ 7 شهور، وكلمات محمود عبدالله وتوزيع نور، مؤكدا على أن هيفاء مؤدية وليست مطربة، كما أن الأغنية الأخيرة لاقت نجاحا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب البوستر المثير لها.

ولفت إلى أن النجمة جنات طرحت  في العام الجديد، أغنية بعنوان "الشمخ الجواني" على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، والأغنية من كلمات مصطفى حسن، وألحان مصطفى العسال، وتوزيع عمرو الخضرى، مضيفا أن المطربة جنات من المطربات المتميزين ورغم أنها مغربية الجنسية، إلا أنها بها الروح  المصرية الجميلة، كما أن أغنيتها الأخيرة لم تحقق النجاح المطلوب.

وتابع أن النجم إيهاب  توفيق طرح أحدث أعماله الغنائية بعنوان "أيوة يا غشاش"، مؤكدا أنه اكتفى بصدور أغنية واحدة كل فترة للتواجد على الساحة الغنائية فقط.

حالة الزخم الغنائي

ومن جانبه، قال أمين خير الله، الناقد الفني، إنه دائمًا ما يكون رأس السنة مناسبة جيدة لطرح الأغاني سواء السنجل أو الألبومات، فالجمهور اعتاد على ذلك منذ سنوات، مضيفا أن المفاجأة الكبرى هذا العام هو طرح النجم عمرو دياب لألبوم كامل وهو الذي توقف عن هذه الخطوة منذ فترة، حيث كان يكتفي بأغنية سنجل أو اثنتين على أقصى تقدير.

وأضاف "خير الله"، أن حالة الزخم الغنائي بدأت قبل قدوم عام 2024 بأيام قليلة، وتحديدًا منذ أن طرحت النجمة روبي أغنيتها "3 ساعات متواصلة" والتي احتلت التريند لعدة أيام؛ بسبب الهجوم الشرس الذي نالها بسبب بعض الإيحاءات التي حملتها الكلمات طبقًا للاتهامات التي طالت هذه الأغنية التي كتبها ولحنها عزيز الشافعي.

وتابع أنه بالرغم  من الملاحظات الكثيرة على ألبوم عمرو دياب الذي احتوى على 12 أغنية، إلا أنه يظل الأكثر انتشارًا واستماعًا، فهناك أكثر من جيل يستمع للهضبة، فقد نجد الأب والأم والأبناء يستمعون لنفس الألبوم وهذه الميزة لا نجدها في مطربين آخرين هذه الأيام.

وأكد  أن مطلع العام الجاري شهد  طرح العديد من الأعمال الغنائية للمطربين تامر عاشور، ورامي صبري، وهيفاء وهبي، وسمسم شهاب، وإيهاب توفيق، بالإضافة إلى عدد من مطربي المهرجانات، والسبب الرئيسي في طرح الكثير من الأغاني هو وجود المنصات الإلكترونية التي أصبحت تدر الأرباح على المطربين بشكل مباشر وأعادتهم مرة أخرى للحياة الفنية، لافتا إلى أنها سنحت لهم فرصة التواجد في الحفلات والمناسبات الفنية وهو ما عوض بعض المطربين الكبار عن حالة التوقف الفني التي عاشوها عقب انتهاء زمن الكاسيت.