رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من أجل حياة أفضل..

نصائح للحفاظ على الصحة بعد الأربعين

نصائح لحياة أفضل
نصائح لحياة أفضل بعد الأربعين

يُواجه الإنسان بعد سن الأربعين تغييرات جسدية ونفسية تحتاج إلى "روتين يومي"، يضمن له أن يحتفظ بحياة مفعمة بالصحة والحيوية والنشاط، فالوصول لسن الأربعين نقطة فارقة في حياة الجميع، فعندها يبدأ الإنسان بالشعور بأن فترة الشباب قد فاتت، وأنه يجب أن يكون أكثر حرصًا بشأن صحته والممارسات الصحية التي يتبعها؛ حتى لا يتأثر كثيرًا بتقدم العمر.

ففي الغالب تواجه أجسادنا كرجال ونساء كثير من التحديات، فهو العِقد الذي قد تتعرض بعض النساء فيه لمرحلة انقطاع الطمث، كما قد تظهر خلاله مخاطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان الثدي، أما الرجال فمن الممكن أن تقل نسبة هرمون التستوستيرون، ويكونون أكثر عرضة لأمراض البروستاتا والتهابات المسالك البولية.

وهذه التحديات التي تتعرض لها الصحة بعد الأربعين يمكن مواجهتها باتباع نصائح الخبراء، من ممارسة الرياضة، وتناول الغذاء الصحي لتنعم بسنوات مديدة بصحة وعافية، وتجعل منتصف العمر أكثر سعادة وصحة.

أهم النصائح الصحية للحفاظ على الشباب بعد الأربعين 

1-الاهتمام بالجوانب النفسية والجسدية والعقلية

بعد أن تتم الأربعين يجب الاهتمام بالصحة العامة، مع أخذ الأعراض غير المعتادة بشكل جدي وواعي، والاهتمام بالجوانب النفسية والجسدية والعقلية.

2-إجراء الفحوصات والتحاليل الشاملة 

إجراء الفحوصات الدورية الشاملة للدم والبول، والتأكد من وظائف الكلى والكبد وضغط الدم والكوليسترول؛ لتجنب أي مضاعفات، والعلاج المبكر لأي مرض؛ حيث قد تزداد مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكري والسكتات الدماغية وغيرها. 

3-فحص البروستاتا وسرطان الثدي

على الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان البروستاتا الكشف المبكر مع بداية بلوغ سن الأربعين، وكذلك على النساء الكشف لمرض سرطان الثدي فور بلوغ الأربعين للوقاية والعلاج مبكرا، كما يجب فحص التهابات المسالك البولية وأمراض عنق الرحم.

4-الوصول للوزن الصحي بعد الأربعين

أهم تحديات الصحة بعد الأربعين تظهر في اكتساب الوزن، وعدم القدرة على التخلص من الوزن الزائد بسهولة، ففي هذه المرحلة العمرية يؤدي تغيّر الهرمونات وعادات الأكل السيئة وانخفاض معدلات الحرق إلى تسهيل زيادة الوزن، خاصة أن سن الأربعين من الممكن أن يتغافل كثيرون خلاله عن أداء التمارين الرياضية، والإبقاء على الأنظمة الغذائية غير الصحية؛ مما يساهم زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض الأوعية الدموية.

ولذلك، تعتبر أهم نصيحة دوما سواء قبل الأربعين أو بعده، هي الحرص على إبقاء الوزن تحت السيطرة، ويبقى الوزن الصحي في الأربعين هو المتوافق مع الطول، مع التأكد من إبقاء نسبة الدهون في الجسم أقل من "24%".

5-اتباع النظام الغذائي المتوازن

بعد الأربعين يصبح اكتساب الوزن أكثر سهولة من شرب الماء، غير أن العمر لم يعد مناسبا لتناول ما نشتهيه دون معرفة عواقبه السلبية على الصحة، ولذلك من المهم الحرص على تناول وجبات متوازنة تحتوي على كميات أكبر من الخضروات والفواكه الطبيعية وبكميات معقولة، إلى جانب "8" أكواب من المياه يوميا.

6-العناية بصحة البشرة والشعر

تتأثر صحة البشرة والشعر في الفترة ما بعد الأربعين بشكل واضح، فتبدأ التجاعيد وعلامات التقدم في السن بالظهور، ولذلك يجب الحرص على الاعتناء بالبشرة، وتناول المكملات الغذائية اللازمة التي ينصح بها الأطباء.

7-التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين من أسوأ العادات التي يجب التوقف عنها في سن الأربعين، وفي أي سن حيث أنه من أكثر الأمور تأثيرا على الصحة؛ كونه مسبب لكثير من أمراض الجهاز التنفسي والسرطان، غير أنه قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة، ولذلك يجب أن يكون الإقلاع عن التدخين من ضمن التحديات لصحة أفضل بعد الأربعين ومن أجل التحكم في ضغط الدم.

8-النوم لمدة كافية

من الممكن مع التقدم في العمر تقل مدة النوم، وفي عمر الأربعين يبدأ الأرق والتعرق الليلي مع تغيّر الهرمونات، خاصة عند النساء، ويؤثر هذا على جودة النوم، ولذلك من الأفضل الابتعاد عن المنبهات وتناول الكافيين بحكمة، والذهاب للنوم في موعد محدد يوميا.

9-الانتباه للصحة النفسية

بداية من مرحلة البلوغ من الممكن أن تبدأ المشكلات النفسية في الظهور، ولكن مع الوصول لسن الأربعين تؤدي الضغوط اليومية، ومحاولة التعامل مع القلق المالي، والحرص على تأمين مستقبل الأطفال في حال وجودهم، إلى تفاقم المشكلات النفسية، فيكون الشخص أكثر عرضة للقلق المزمن والاكتئاب والإرهاق العام؛ لذا يجب الحرص على اتباع الأنشطة التي تحسن المزاج العام، والعمل على إدارة التوتر والضغوط الحياتية.

النظام الغذائي الصحي لمن هم في الأربعينيات

مع الوصول إلى سن الأربعين صار لزاما اتباع أنظمة غذائية أكثر جودة، ومع مراعاة تجنب المواد الغذائية التي تسبب مضاعفات صحية أو تُزيد من مخاطر السمنة، وأهم النصائح التي يجب الأخذ بها:

  • تجنب الأطعمة الجاهزة والاعتماد على الوجبات المُعدّة منزليا.
  • التقليل من تناول المواد الغذائية المصنعة.
  • تناول كميات أكبر من الفواكه والخضروات.
  • الاعتماد على أطعمة تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • تقليل كميات الطعام بشكل عام.
  • تقليل كميات الملح والكربوهيدرات.
  • تناول كميات أكبر من البروتين الصحي.

تمارين مفيدة لصحة من هم في الأربعينيات

تعد ممارسة الرياضة من أهم الوسائل التي تمنحك الصحة بعد الأربعين، فمن أهم فوائد النشاط البدني بعد الأربعين أنه يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويقوي الذاكرة، ويعمل على تقوية العظام والعضلات، كما يخفف من أعراض انقطاع الدورة الشهرية وخلل الهرمونات.

نصائح للحصول على نوم جيد بعد الأربعين

سن الأربعين عند الغالبية العظمى هو الوقت الذي يزدحم فيه يومهم بالمسئوليات والأعباء العملية والاجتماعية والأسرية؛ مما يجعلهم يُكثرون التفكير ويفقدون القدرة على النوم بسهولة، ولذلك تُصبح هذه الفترة صعبة خاصة مع خلل الهرمونات، وهناك عددا من النصائح التي تساعد على نوم أفضل:

  • توفير بيئة مناسبة للنوم، وتجنب تصفح الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من النوم.
  • الحرص على النشاط البدني لمدة لا تقل عن "30" دقيقة يوميا.
  • الالتزام بموعد معين للنوم.
  • تجنب الوجبات الدسمة والكافيين والإقلاع عن التدخين.
  • التعرض لضوء النهار الطبيعي لوقت كافي.
  • تناول وجبات الطعام في وقت ثابت، والحرص على أن تشمل البروتين والخضروات.