رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحصل على النوم بشكل أفضل في عام 2024 ؟

النوم
النوم

يعد شهر يناير، أحد أكثر الشهور كآبة في في العام، وهو ما يؤدي إلى المعاناة للحصول على النوم الجيد.

ومع ما أكدته الدراسات أن النوم الجيد ليلًا يمكن أن يحسن مستويات التركيز لديك، ويحافظ على صحة قلبك، ويقلل التوتر، ويعزز جهاز المناعة لديك. لذا، كيف نفعل ذلك؟ 

تناول الماغنيسيوم

لقد وجدت الدراسات أن تناول المغنيسيوم قبل النوم يمكن أن يساعد في إرسالك إلى غفوة سليمة دون انقطاع، وهذا يرجع في المقام الأول إلى تأثيره على عضلاتنا، فدور المغنيسيوم في استرخاء العضلات يعزز قدراته على تحسين النوم، ويخبر جهازك العصبي أن الوقت قد حان لأخذ قسط من الراحة.

ويمكنك إما استهلاك المغنيسيوم من خلال المكملات الغذائية، أو يمكنك الحصول عليه بشكل طبيعي عن طريق تناول الخضار الورقية والمكسرات والبذور.

الحصول على حمام دافئ

يفتح الماء الدافئ المسام، مما يعزز معدل امتصاص المغنيسيوم، وعلاوة على ذلك، يتعرض الجسم بأكمله للمعادن، مما يضمن امتصاصه بكميات كبيرة. 

ضع روتينًا قبل النوم

من السهل إضفاء طابع رومانسي على روتين ما قبل النوم المثالي مثل الشموع، والموسيقى الهادئة، ولكن الحقيقة هي أن معظمنا يأوي إلى الفراش منهكًا ومتوترًا وعلى حافة الانهيار. ومع ذلك، يعد ضبط ذلك أمرًا بالغ الأهمية للحصول على النوم الذي تحتاجه. أولًا: احصل على وقت نوم منتظم.

والحفاظ على وقت عام ثابت للنوم والاستيقاظ يساعد على أن يصبح النوم عادة يتوقعها جسمك، ومع ذلك، تعد المرونة أمرًا أساسيًا لكي يتناسب النوم مع نمط حياة متنوع، لذلك إذا قررت البقاء بالخارج في وقت لاحق أو السفر، فلا يهم من وقت لآخر ما دام أن لديك هذا الأساس المتين.

وبمجرد تحديد وقت، فإن أفضل شيء يمكنك الاعتياد عليه هو تقليل التعرض للضوء الأزرق (نعم، هذا يعني عدم استخدام هاتفك) وإتاحة الوقت للاسترخاء دون استخدام الشاشة قبل أن تلمس الوسادة.

ممارسة المزيد من التمارين

هل تعلم أنه يمكن أن التمارين تساعدك على النوم، فضلًا عن كونها ضرورية للصحة العامة، فإن التمارين الرياضية تؤثر بشكل مباشر على حاجتك إلى النوم العميق أثناء الليل، فكلما مارست الرياضة أكثر، كلما حصلت على نوم عميق أكثر.

ومع ذلك، فإن توقيت التدريبات الخاصة بك بعناية أمر مهم إذا كنت ستجني فوائد ذلك في غرفة النوم، وهنا يجب أن تتأكد من ممارسة التمارين الرياضية أثناء النهار وليس بالقرب من وقت النوم، فممارسة الرياضة في المساء يمكن أن تعوق النوم في بعض الأحيان، بسبب إطلاق الإندورفين والأدرينالين.

خلق بيئة دافئة ومريحة

الأشياء الصغيرة تحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالنوم. يمكن أن تكون الطريقة التي تبدو بها غرفة نومك وتشعر بها بمثابة حصولك على راحة جيدة، فلون غرفة النوم يساعدك على الشعور بمزيد من الاسترخاء والاستعداد للنوم، فالألوان المحايدة مثل الألوان الترابية والبيج أكثر هدوءًا، وقد وجدت الأبحاث أن اللون الأزرق مرتبط بمشاعر الهدوء.