رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يصيب السيدات أكثر من الرجال..

الكتف المتجمد.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

الكتف المتجمد وطرق
الكتف المتجمد وطرق علاجه

تزداد حدة آلام الكتف المتجمد، خلال فصل الشتاء، والكتف المتجمد هو اضطراب شائع يسبب الألم والتصلب وفقدان النطاق الطبيعي للحركة في الكتف، كما يمكن أن تكون الإعاقة الناتجة خطيرة، وتميل الحالة إلى التفاقم بمرور الوقت إذا لم يتم علاجها، ويؤثر هذا المرض بشكل رئيسي على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين "40 إلى 60" عامًا، وتتأثر النساء أكثر من الرجال بالكتف المتجمد.

في حالة الكتف المتجمد، يشعر الكتف بالتيبس والألم وحركة محدودة في جميع الاتجاهات.

أعراض الكتف المتجمد

  • التيبس الذي يتفاقم في البداية، لكنه يبدأ بالتحسن تدريجيًا مع مرور الوقت.
  • قد يستغرق تطور الكتف المتجمد من شهرين إلى تسعة أشهر. على الرغم من أن الألم قد يتحسن ببطء، إلا أن التيبس يستمر، ويظل نطاق الحركة محدودًا.
  • ألم يزداد مع تقدم المرض، وقد يتفاقم عند تحريك ذراعك.

أسباب تزايد أعراض الكتف المتجمد خلال فصل الشتاء

1-إذا كان الفرد يعاني من حالات كامنة مثل التهاب المفاصل أو مشاكل المفاصل الأخرى، فقد يكون عرضة للإصابة بحالات مثل الكتف المتجمد؛ لأن هؤلاء المرضى لديهم فرط الحساسية لدرجات الحرارة الباردة.

2-خلال فصل الشتاء يتغير ضغط الهواء بسبب توسع الأنسجة الرخوة في الجسم مثل الأربطة والعضلات؛ ما يؤدي إلى ألم شديد حول المفاصل مثل الكتفين والركبتين وغيرها.

3-سبب آخر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة الكتف المتجمدة هو البقاء غير نشط بدنيًا لفترة طويلة؛ مما يؤدي إلى تصلب العضلات والألم.

نصائح يجب اتباعها لعلاج تجمد الكتف

 إذا كنت تعاني من كتف متجمد فمن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب، وهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لحماية نفسك من تفاقم أعراض الكتف المتجمدة خلال فصل الشتاء.

ممارسة التمارين مثل التمدد

 يمكن أن تساعدك على الشعور بالراحة من الألم والانزعاج، وتساعد أيضًا في زيادة الحركة، ويمكن أن يكون القيام بمجموعة بسيطة من تمارين الحركة، مثل دوائر الكتف مفيدًا جدًا وتعتبر هذه الأنشطة سهلة على مناطق المفاصل مع مراعاة الحركة اللازمة لمنع تزايد أعراض الكتف المتجمد.

العلاج بالحرارة

إذا كنت تعاني من تجمد الكتف، فهناك احتمال كبير أن يزداد الأمر سوءًا خلال فصل الشتاء، لذلك فكر في العلاج بالكمادات الدافئة، ويمكن أن يساعد وضع الكمادات الدافئة على الكتف على استرخاء العضلات، وتحسين تدفق الدم ومع ذلك، تأكد من عدم استخدام الحرارة المفرطة؛ لأنها قد تؤدي إلى حروق الجلد أو تهيجه.

استشارة الطبيب

 إن الذهاب لاستشارة طبيبك مبكرا يمكن أن يساعدك على منع مضاعفات الكتف المتجمد.

سيطلب منك الطبيب القيام بأنواع عديدة من الحركات بذراعيك لمعرفة نطاق حركتك، قد يطلب منك أيضًا إجراء أشعة للتأكد من عدم وجود مشكلات أساسية.