رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي؟ وما علاجه؟

علاج الروماتيد
علاج الروماتيد

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية وحالة طويلة الأمد تصيب عادة اليدين والقدمين والمعصمين.

ويصيب التهاب المفاصل الروماتويدي الأشخاص من جميع الأعمار، ويحدث عندما ينفذ الجهاز المناعي  نظام الدفاع الطبيعي للجسم، ويهاجم المفاصل مما يجعلها ملتهبة ومنتفخة ومؤلمة .

ويعاني بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا من مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم، أو أعراض عامة مثل التعب وفقدان الوزن.

وتبدأ الحالة غالبًا عندما يكون الشخص بين 30 و50 عامًا، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال.

ما الذي يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي؟

وليس من الواضح ما الذي يسبب هذه المشكلة في الجهاز المناعي، ولكن النساء والأشخاص الذين يدخنون والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من التهاب المفاصل الروماتويدي معرضون لخطر متزايد.

اعتمادًا على مقدار الألم الذي يعاني منه الشخص، يمكن أن تصبح مهامه اليومية صعبة وتستغرق وقتًا أطول للقيام بها.

هل يوجد علاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي؟

لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي، لكن التشخيص والعلاج المبكر يسمحان للمصابين بالحالة لفترات طويلة بين النوبات.

وتتضمن خيارات العلاج الرئيسية تشمل تناول الأدوية لتخفيف الأعراض والعلاجات الداعمة مثل العلاج الطبيعي والجراحة لتصحيح أي مشاكل في المفاصل، ولكن العلاج المبكر يمكن أن يقلل من خطر تلف المفاصل على المدى الطويل.

وتعمل العلاجات العاجلة والمكثفة لإعادة توازن الجهاز المناعي على تحسين الأعراض وتقليل مخاطر تلف المفاصل على المدى الطويل والمسبب للعجز الناتج عن هذا الالتهاب، ولكن التأخير يعني أنه لا يحصل الجميع على العلاج الذي يحتاجون إليه، بالسرعة التي يحتاجون إليها.

والاستمرار في الحركة أمر رائع للمفاصل، مهما كان نوع التهاب المفاصل الذي تعاني منه، وأفضل شيء هو اختيار شيء تستمتع به، والاستماع إلى جسدك للقيام بالقدر المناسب لك، سواء كان ذلك المشي أو اليوجا أو السباحة أو الرقص.

ما هي مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يمكن أن تؤدي الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أحيانًا إلى حالات أخرى مثل متلازمة النفق الرسغي أو التهاب مناطق أخرى من الجسم، مما يسبب أعراضًا إضافية، كما أن بعض المضاعفات يمكن أن تكون أكثر خطورة، مثل زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.