رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قد تسبب الحرائق والوفاة..

أخطاء كارثية عند تشغيل الدفاية يجب تجنبها لسلامة أسرتك

أخطاء كارثية عند
أخطاء كارثية عند تشغيل الدفاية

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تشغيل الدفايات في فصل الشتاء، بسبب برودة الطقس والشعور بالصقيع، لتدفئة المكان والهروب من تقلبات الطقس، وتعتبر الدفاية أحد أهم الأجهزة المنزلية، التي لا يمكن الاستغناء عنها خاصة في فصل الشتاء، لمواجهة البرودة الشديدة، ولكن ثمة بعض الأخطاء التي قد تؤدي لانفجار الدفاية، واشتعال الحريق في المنزل.

وقد يحدث ماس كهربائي وبعض الحوادث نتيجة استخدام أو تشغيل الدفاية في المنزل بشكل خاطئ، أو ممارسة أفعال تؤدي إلى تكرار الحوادث.

يجب تجنب استخدام الدفاية لفترة طويلة؛ لمنع حدوث كارثة كبرى، قد تؤدي إلى وفاة شخص، فكثرة الاستهلاك تؤدي إلى كوارث غير متوقعة؛ إذ يمكن أن تنفجر في أي لحظة، ويحترق المنزل أو الغرفة التي توجد فيها الدفاية، وتزداد الخطورة عند النوم وتركها طوال الليل أو مدة تزيد عن 8 ساعات؛ لذا يجب تجنب هذا الأمر.

أفضل الطرق لاستخدام الدفاية الكهربائية

يعد فصل الدفاية بعد وقت قصير من تشغيلها أفضل طريقة لاستخدام الدفاية، أو عند الحصول على جو دافئ في الغرفة.

كما يجب على ربة المنزل فصل الدفاية من الكهرباء، بعد تشغيلها بضع ساعات؛ حتى لا يتطور الأمر إلى الانفجار، واشتعال حريق بالمنزل، خاصة إذا كانت الغرفة مغلقة، ولا يوجد بها منافذ للهواء؛ ما يؤدي إلى زيادة الضغط على الدفاية.

عادات خاطئة تؤدي إلى انفجار الدفاية

1-استخدام المياه بجانب الدفاية؛ لأنه قد يؤدي إلى اشتعال الحريق، الذي لا يمكن السيطرة عليه بسهولة، لذا يجب أن ينتبه الوالدين إلى هذا الأمر، حفاظًا على سلامتهم وسلامة أطفالهم.

2-من العادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى حدوث كارثة كبرى، هو التدخين بجوار الدفاية، أو ترك أعقاب السجائر بجوارها، وهو من أخطر الأمور. 

استخدام الطفاية في إخماد الحريق

وتعد أهم نصيحة هي إبعاد الدفاية عن الأثاث والمفروشات، والأشياء القابلة للاشتعال؛ تجنبًا لحدوث حريق، وتعد الحرائق الناتجة عن الأجهزة الكهربائية وخاصة الدفايات، من أخطر أنواع الحرائق؛ لأنها لا تطفئ بالمياه، بل تحتاج إلى طفاية حريق.

أخطاء عند تشغيل الدفاية في فصل الشتاء

وقدم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بعض النصائح للمواطنين لاتباعها عند تشغيل الدفاية، كما ذكر الأخطاء أو الأفعال التي تؤدي إلى حدوث ماس كهربائي، وهي كالتالي:

  • يجب الحرص عند تجهيز الشقة أو المنزل، التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية، واستخدام أسلاك ومعدات كهربائية من ماركة معروفة ونوع جيد.
  • تمرير الأسلاك تحت الفراش أو السجاد بالمنزل من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون، وتؤدي إلى حدوث حرائق.
  • عند تدفئة الغرفة من الأفضل فصل التيار الكهربائي خاصة اثناء النوم.
  • بعض الأشخاص يستخدمون الدفاية كأداة للاشتعال أو التسخين أو تجفيف الملابس، وهو ما يؤدي إلى حدوث كوارث وحوادث في كثير من الأحيان.
  • الحرص على مراجعة القاطع الأوتوماتيكي لفصل التيار بالدفاية الكهربائية حال وجود ماس كهربائي فورا.
  • وضع الدفايات على قطع الأثاث والمكاتب في المنزل، يجعلها قابلة للاشتعال، لذا احرص على تركها بعيدا بحيث لا تقل المسافة بين الدفاية والمفروشات عن متر على الأقل.