رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شكري يبحث مع سكرتير عام "الناتو" جهود تدشين برنامج الشراكة بين الجانبين

وزير الخارجية خلال
وزير الخارجية خلال اللقاء

بحث وزير الخارجية سامح شكري مع سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو) "ينس ستولتنبرج"، سبل تعميق آليات التشاور المتبادل تجاه القضايا محل الاهتمام المشترك، والجهود الجارية لتدشين برنامج الشراكة المُصمم بشكل فردي Individually Tailored Partnership Program (ITPP)، الذي ينظم العلاقات بين الجانبين.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده شكري مع ستولتنبرج، وذلك على هامش زيارته الحالية التي يقوم بها للعاصمة البلجيكية بروكسل؛ لرئاسة الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، بأن اللقاء يأتي في إطار الاهتمام بالتشاور مع (الناتو) بشأن تطورات التعاون الثنائي وتطورات الأزمات الإقليمية الراهنة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء أعاد التأكيد على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر و(الناتو)، وتثمين مستوى التعاون القائم، وهو ما انعكس في زيادة وتيرة تبادل الزيارات رفيعة المستوى خلال العام الماضي.

وأعرب الوزير شكري والسكرتير العام عن التطلع لتدشين البرنامج في أقرب فرصة، بما يمهد لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما في مجالات بناء القدرات ونقل الخبرات، مكافحة الإرهاب ومكافحة العبوات الناسفة والمرتجلة (C-IED)، بالإضافة إلى التعاون في مجال إزالة الألغام، أخذًا بعين الاعتبار التوسع الجغرافي للمناطق الحضرية بالقرب من حقول الألغام التي خلفتها الحرب العالمية الثانية، وعلى ضوء الإمكانات والخبرات التي يتمتع بها حلف (الناتو) في هذا المجال.


وثمن سكرتير عام (الناتو) الشراكة القائمة بين مصر والحلف، مؤكدا تقديره للدور المحوري الذي تضطلع به مصر في المنطقة ومساهمتها في تعزيز الأمن والاستقرار بها.
وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء تطرق أيضًا إلى تبادل الرؤى والتقييمات لعدد من القضايا في المنطقة، وفي مقدمتها الأزمة الجارية في غزة ومستقبل القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى التطورات الجارية في منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر، حيث أطلع الوزير شكري سكرتير عام (الناتو) على محددات الموقف المصري إزاء تلك القضايا وجهود مصر على صعيد هذه الملفات، وكذا في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.
كما استمع الوزير شكري إلى تقييم السكرتير العام بشأن تطورات الأزمة الأوكرانية.
وفي سياق متصل.. استعرض وزير الخارجية، في ختام اللقاء، إمكانات مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام (CCCPA)، وجهود بناء القدرات التي يضطلع بها المركز في إفريقيا ولا سيما في موضوعات تغير المناخ، باعتباره أحد مراكز التدريب والتعليم الشريكة لحلف الناتو (Partnership Training and Education Centers PTEC).
من جانبه.. ثمن سكرتير عام حلف (الناتو) الجهود التي يضطلع بها المركز، معربًا عن اهتمامه بالتعاون مع مصر في جهود بناء القدرات في إفريقيا.