رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرئيس التنفيذي للنيل للطيران: مستهدف نقل 1060000 راكب في 2024

ريتشارد تان الرئيس
ريتشارد تان الرئيس التنفيذي ومحمد الشريف الرئيس التجاري

كشف ريتشارد تان الرئيس التنفيذي ل النيل للطيران، عن توسعها وزيادة أسطولها الجوي منذ ان بدأت في عملها من 2009 حيث بدأت بطائرتين ثم توسعت في أسطول طائرتها ووصلت لاكثر من 20 وجهة دولية بالإضافة لرحلاتها الداخلية.

في عام 2020 تم التوسع واستحوذت على 5‎%‎ من من حركة المرور الدولية في مطار القاهرة الدولي، ومقرر ان يصل أسطول شركة Nile Air ليصل ل 15 طائرة. 

حيث ان النيل للطيران  بصدد إصدار مجلة خاصة للنيل بالطيران، وفي 25 يناير مقرر فتح خط جديد بين القاهرة ونجران بالمملكة العربية السعودية ليصل إلي حصيلة خطوطها للسعودية 13 خط.

وتجهز النيل للطيران إضافة 8 طائرات بنظام التأجير لأسطولها؛لاسيماً ان الشراء يعيق خطة عمل الشركة، مشيرًا لحوادث طائرة بوينج Max 373/9 التي أثرت على حركة الشراء وزيادة الطلب على طائرات أخري، والطائرات الحالية التي تملكها النيل للطيران هي طائرات مستأجرة.

وتابع ريتشارد تان ان وزارة الطيران المدني، تقوم بتطوير البنية الأساسية بالمطارات المصرية فضلًا عن افتتاح مطار سفنكس الدولي، وحاليًا يتم دراسة تطوير قرية البضائع وتطويرها بمطار القاهرة الدولي وتوسعه تطوير البنية الأساسية مما يساعد على استعادة عافية النيل للطيران. 

وردًا على ما إذا كانت شركة النيل للطيران ستطرح أسهمها للاكتتاب العام، قال ريتشارد تان ان سيتم النظر في جميع الخيارات المتاحة بينما يتم العمل على تنمية أسطول النيل للطيران وتوسيع وجهاتها.

وتعمل شركة النيل للطيران للتوسع في شبكة الطيران في وسط آسيا وإفريقيا وأوروبا، ولهذا يتطلب تأجير طائرات كبيرة لتستوعب حركة الطيران الكبيرة وسيستمر التوسع في الشرق الأوسط والسعودية بما يخدم الاقتصاد المصري.

وأشار "ريتشارد" لوصول النيل للطيران لعدة مطارات من ضمن المقاصد السياحية وتم تنفيذ عدد من الرحلات الشارتر لمصر من السوق الأسباني، ومقرر زيادة التشغيل على رحلات الشارتر لخدمة السياحة من السوق الألماني وكازاخستان ومقرر استحداث إدارة داخل النيل للطيران للعمل السياحي.

ومقرر تجهيز رحلات لخدمة أهالي الصعيد والعمالة المصرية بالخارج بمطاري سوهاج وبرج العرب. 

كما مقرر العمل على مدينة العلمين لاعتبارها منطقة سياحية تنافس شرم الشيخ والغردقة بالصيف وأقل تكلفة أمام منظمين الرحلات.

وعن أسعار التذاكر كشف "ريتشارد" ان الاسعار من القاهرة لنجران 4000 جنيه، ومن نجران للقاهرة 500 ريال سعودي، وعن أسعار الرحلات الداخلية تم وضع أسعار مخفضة لزيادة التنافس مع باقي شركات الطيران.

وعن ضم ال 8 طائرات لاسطول النيل للطيران، قال ان مقرر ضم طائرة 321  و 320 إيرباص لاسطول النيل للطيران، لتقليل مصاريف الصيانة والتشغيل والعمالة، وللاسواق البعيدة سيتم اختيار ايرباص 330 والتي تصل ساعات طيرانها من 11 ل12 ساعة طيران.

أسطول النيل للطيران يضم 7 طائرات

وكشف "ريتشارد" ان مقرر طرح مجلة ورقية في البداية ثم تحويلها لمجلة ديجيتال على متن رحلات النيل للطيران، وتحتوي على معلومات للشركة والتواصل وبها عدد من الاعلانات وستطرح باللغتين العربية والإنجليزية.

وقال إنه تم نقل مليون 250 ألف راكب ل9500 رحلة ل 23 وجهة خلال عام 2023، ومستهدف تحقيق نقل مليون و60 ألف راكب، بأسطول النيل للطيران الحالي والذي يبلغ 7 طائرات.

وعن رعاية المنتخبات فالنيل للطيران قدمت رعاية المنتخب الوطني للعين لعدم وصول آير كايرو ومصر للطيران، كما تم نقل بعثة الأهلي للطائف.

وقال "ريتشارد" ان حاليًا النيل للطيران تعمل للحصول على تأشيرة السعود لمن ينتقل عبر خطوطها مثل فلاي ناس والخطوط السعودية، والنيل الطيران ساهمت في نقل 20 رحلة حج للملكة العربية السعودية.

وكشف ان النيل للطيران تنقل فرق سعودية لمصر لإقامة معسكرات بمصر.

وعن رؤيتة للسوق المصري قال "ريتشارد تان" إنه يري ان موقع مصر الجغرافي يجعلها اكثر مستقبلية للطيران، ومصر بالرغم ما يحيطها من أحداث بالدول المجاورة إلا ان مصر لديها فرصة للتغلب على هذه الأحداث ومصر تستطيع اغتنام الفرص.

وأشار "ريتشارد" إلا ان مازال الطلب على السفر يزداد بالتوازي مع المنافسة والنيل الطيران ستظل موجودة بالاسواق.  

وعن المشاركة الاجتماعية مقرر إجراء فحوصات طبية لعدد من الاطفال بنادي 6 أكتوبر والشمس.

من جانبة كشف "محمد الشريف" رئيس القطاع التجاري، ان الدولار مشكلة حالية تواجه النيل للطيران نظرا لان 85‎%‎ من نفقاتها تكون بالعملة الصعبة وهناك اتصالات مع سلطة الطيران المدني والبترول لحل هذه الأزمة، ولكن في مقابل هذا هناك 65 من دخل الشركة بالعملة الصعبة مقابل 35‎%‎.

ومستهدف زيادة الشارتر يزيد بنسبة 30‎%‎ عن ما مانت عليه 11‎%‎ وهذا سيزيد من العملة الصعبة.