رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعود أنفلونزا الطيور للظهور من جديد؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عثر العلماء على فيروس أنفلونزا الطيور في الأفيال بالقرب من القارة القطبية الجنوبية، وهي أولى حالات الإصابة بالثدييات بخلاف الإنسان، وقالت وكالة صحة النبات والحيوان في المملكة المتحدة (Apha) إنها تجري اختبارات للكشف فيروس H5N1 في جزيرة جورجيا الجنوبية منذ العثور على العديد من الطيور الميتة في أكتوبر.

ومن المرجح أن يكون الفيروس قد دخل عن طريق الطيور المهاجرة من أمريكا الجنوبية، ثم انتقل منذ ذلك الحين إلى الفقمات وأنواع الطيور الأخرى في الجزيرة.

وقال العلماء إن المخاطر على صحة الإنسان لا تزال منخفضة للغاية، لكن فيروس H5N1  وهو المسبب لمرض انفلونزا الطيور، يعرض النظم البيئية الحساسة والفريدة من نوعها في القطب الجنوبي للخطر.

القارة القطبية الجنوبية

وقال البروفيسور إيان براون، مدير الخدمات العلمية في Apha: "بالنظر إلى أن القارة القطبية الجنوبية هي نقطة ساخنة وفريدة من نوعها للتنوع البيولوجي، فمن المحزن والمثير للقلق أن نرى المرض ينتشر إلى الثدييات في المنطقة.

وإذا استمرت أنفلونزا الطيور في الانتشار في جميع أنحاء المنطقة الواقعة جنوب القارة القطبية الجنوبية، فقد يهدد ذلك بشكل كبير النظام البيئي الهش، وربما يعرض عددًا كبيرًا جدًا من الطيور البحرية والثدييات البحرية للخطر، وقد ينتشر إلى العالم من خلال الطيور المهاجرة.

وجد علماء ألفا عينات إيجابية لأنفلونزا الطيور من الفيلة، ونوارس عشب البحر، وخطاف البحر في القطب الجنوبي.

وقد انتشرت أنفلونزا الطيور إلى الثدييات من قبل. وقد تم العثور عليه في الفقمات في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين وكذلك في المنك في شمال إسبانيا والثعالب في إنجلترا، كما تم العثور على عينات إيجابية في أقصى الشمال حتى القطب الشمالي، في الدببة القطبية في ألاسكا، مع وصول السلالة الآن إلى الطرف الآخر من الأرض.

وقال الدكتور إد هاتشينسون، عالم الفيروسات في جامعة جلاسكو والذي لم يشارك في اختبار Apha: "إن فيروسات الأنفلونزا شائعة بشكل خاص في الطيور المائية والطيور الساحلية، والتي يمكنها حمل الفيروسات لمسافات طويلة أثناء هجرتها.

وعلى الرغم من أن القارة القطبية الجنوبية بعيدة للغاية، إلا أنه من المحتمل أن تصل في نهاية المطاف سلالة H5N1 شديدة العدوى من الأنفلونزا إلى المنطقة، وقد تم الإبلاغ عن الطيور المصابة لأول مرة من قبل هيئة المسح البريطانية للقارة القطبية الجنوبية قبل بضعة أشهر.

ويتطلب الأمر الكثير من التغييرات لكي يتحول فيروس الطيور إلى فيروس ثديي، وفي الوقت الحالي لا يوجد ما يشير إلى أن فيروس H5N1 هذا قد تغير من كونه فيروسًا خطيرًا للطيور إلى فيروس يمكن أن ينتشر بسهولة داخل أي نوع من الثدييات.