رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد اغتيال قيادي في حزب الله.. دبلوماسيون: الأمور تتجه إلى مناح أكثر تعقيدًا

حزب الله وإسرائيل
حزب الله وإسرائيل

أعلن حزب الله، اليوم الإثنين، مقتل وسام الطويل "جواد" القيادي العسكري  في كتيبة الرضوان في غارة إسرائيلية استهدفته جنوبي لبنان.

وقالت حزب الله، إن ضربة إسرائيلية على جنوب لبنان، أدت إلى مقتل قائد كبير في قوة الرضوان التابعة لحزب الله.
 

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي صالح العاروري أحد قيادات حركة حماس أثناء وجوده في لبنان، وهو ما أدى لوقف المفاوضات بين إسرائيل وحماس.

اغيال القيادي وسام الطويل من حزب الله

أعلنت جماعة حزب الله استشهاد القائد وسام حسن الطويل «الحاج جواد» من بلدة خربة سلم في جنوب لبنان، في غارة إسرائيلية.

وقال حزب الله في بيان له، «بمزيد من الفخر والاعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد القائد وسام حسن طويل الحاج جواد من بلدة خربة سلم في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيدًا على طريق القدس».

وأضاف أن الغارة استهدفت سيارة من نوع رابيد على طريق محلة الدبشة في بلدة خربة سلم في قضاء بنت جبيل مطلقة باتجاهها صاروخًا موجهًا، لافتا إلى أن السيارة تفحمت بالكامل.

جيش الاحتلال يهاجم حزب الله 

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد قال في تدوينة على منصة "إكس"، اليوم الاثنين، إنه "خلال ساعات الليل هاجم سلسلة من الأهداف التابعة لحزب الله في جنوب لبنان".

وأوضح: "قصفت طائرات سلاح الجو ليلًا مجمعًا عسكريًا لتنظيم حزب الله في منطقة قرية مارفين، كما هاجمت منصة إطلاق صواريخ وبنية تحتية في منطقة قرية عيتا الشعب".

وزعم وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، أن "أولوية إسرائيل ليست الدخول في حرب مع حزب الله"، لكنه أضاف أنه "يجب أن يتمكن ثمانون ألف شخص من العودة إلى منازلهم بأمان" في البلدات الإسرائيلية المحاذية للحدود اللبنانية، وفقًا لتصريحات له في صحيفة "وول ستريت جورنال".

وقالت  وسائل الإعلام الإسرائيلية، إن الطويل، هو المسؤول عن إطلاق اكثر من ستين صاروخا على القاعدة، بينها صواريخ بركان ضخمة.

حزب الله يستهدف مواقع اسرائيلية

وكان حزب الله قد أعلن، في بيان له اليوم، استهداف مواقع إسرائيلية في موقع رويسات العلم، في مزارع شبعا المحتلة.

وقال الحزب: "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، استهدف ‌‏‌‌‌‏مجاهدو المقاومة الإسلامية ظهر اليوم موقع ‏رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وحققوا فيه إصابات مباشرة".‏ ‏ 

مصير حرب حزب الله وإسرائيل

ولفتت مصادر  دبلوماسية، إلى أن رد حزب الله سيكون سريعا، وبحجم موقع وأهمية الشهيد الطويل، الذي يظهر في صور مسؤولين كبار، مثل قائد فيلق القدس قاسم سليماني ومصطفى بدرالدين وآخرين”.

وأشارت إلى أن “هذا الاستهداف هو وجه، من وجوه المعركة بين “حزب الله” وإسرائيل، التي تنتهج الاغتيالات الموجعة في صفوف محور المقاومة، سواء في لبنان أو سوريا.

وأكدت أن “الامور تتجه إلى مناح أكثر تعقيدا، يكرر فيها العدو الإسرائيلي حشر “حزب الله”، من خلال الاغتيالات، وحجم بنك الاهداف لدى إسرائيل”.