رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 نصائح هامة للتعامل مع الطلاب مع اقتراب امتحانات نصف العام

النبأ

قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، إنه مع إقتراب موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول يسود البيوت حالة من القلق والتوتر وهذه المشاعر مشاعر طبيعية ولكن يجب أن تكون في حدود معقولة ولا تتحول إلي أداة معيقة للطالب وتؤثر علي نفسيته منها.

 وقدمت الحزاوى العديد من النصائح لأولياء الأمور خلال فترة الامتحانات.
1-البعد عن التهويل عند حديث عن أيام الامتحانات فيجب إحساس الابناء ان الامتحانات مرحلة عادية.
2- زرع الثقة بالنفس لدي الأبناء من الامور الهامة التي يجب أن نحرص عليها.

3- تهيئة المنزل للمذاكرة بحيث يكون هاديء ومكان المذاكرة يكون جيد التهوية والاضاءة وبعيد عن المشتتات.
4-علي الامهات في تلك الفترة الاهتمام بإعداد الاطعمة الصحية والعصائر الفريش والبعد عن الاكلات الدسمة التي تسبب الخمول.

5-ويمكن مساعدة الابناء في عمل جدول خاص بالمذاكرة لحسن إدارة الوقت.

 6-والاهتمام بالاطلاع علي النماذج الاسترشادية التي وفرتها الوزارة وكذلك الامتحانات السابقة وذلك للاطلاع علي الأنماط المختلفة للاسئلة ومساعدة الأبناء علي الوقوف علي جوانب الضعف وتقويتها من خلال الرجوع إلي الدرس نفسه بمذاكرته من جديد وحل مزيد من الاسئلة عليه.
7-وحذرت من  مواصلة السهر لزيادة التحصيل المعرفي حيث يؤثر السهر  على التركيز ويأتي بنتيجة عكسية حيث يحتاج الجسم إلى ساعات نوم ليلًا تتراوح  ما بين ٦ و٨  ساعات كما يجب الحرص  علي النوم  الجيد ليلة الامتحان لتحقيق أداء وتركيز افضل وسهولة  استرجاع المعلومة. 
8- يكثر في وقت الامتحانات الاعلان عن حصص للمراجعات النهائية من مدرسين الدروس الخصوصية فيجب التفكير جيد قبل الذهاب إليها حتي لا يكون هناك مضيعة للوقت فيفضل في أيام الامتحان التركيز في البيت ويمكن اللجوء إلي المنصات التعليمية التي توفر مراجعات اون لاين لإنه ا توفر الجهد والوقت.