رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أداة جديدة من فيسبوك تثير الجدل

فيسبوك
فيسبوك

أطلق موقع فيسبوك أداة "سجل الارتباط" التي تتتبع الأماكن التي يذهب إليها الأشخاص على الإنترنت، حيث تقول ميتافيرزا إن الأداة تتيح للأشخاص العودة إلى مواقع الويب، ولكنها تتيح لهم أيضًا استخدام هذا السجل للإعلان.

والنظام الجديد، المسمى "سجل الارتباط"، عبارة عن كتالوج لمواقع الويب التي زارها الأشخاص داخل فيسبوك، حيث يتم تخزين ذلك في مكان واحد ويمكن للزوار العودة إليه لمعرفة المكان الذي نقروا عليه.

ويقوم فيسبوك بتسويق الميزة الجديدة كوسيلة لتخزين الروابط التي قد يتم فقدها أو نسيانها، وتقول النافذة المنبثقة على الموقع: "يمكنك العودة بسهولة إلى الروابط الأخيرة التي قمت بزيارتها من خلال نشاط تصفح فيسبوك الخاص بك المحفوظ الآن في مكان واحد".

ومع ذلك، توفر الأداة أيضًا نفس المعلومات إلى فيسبوك، والتي ستستخدمها للإعلانات. "عندما تسمح بسجل الارتباط، قد نستخدم معلوماتك لتحسين إعلاناتك عبر تقنيات ميتافيرزا"، كما يشير، مما يعني أيضًا أنه يمكن مشاركة المعلومات من سجل الارتباط مع انستجرام.

ويتم تشغيل الميزة بشكل افتراضي، ولكن يمكن إيقاف تشغيلها، كما أنه لا يتم طرحه للجميع، حيث يقول فيسبوك إنه "يتم تقديمه عالميًا بمرور الوقت وقد لا يكون متاحًا في موقعك".

طريقة عمل الأداة

عندما يفتح المستخدم رابطًا من موجز فيسبوك، على سبيل المثال، فإنه لا يتم فتحه في تطبيق المتصفح، بل يتم فتحه داخل "متصفح الهاتف المحمول" الخاص بفيسبوك، وهذا يعني أن المستخدمين لا يغادرون تطبيق فيسبوك، ولكنه يمنح الشركة أيضًا قدرة أكبر على تتبع الأشخاص أثناء تصفحهم عبر الإنترنت.

تحتفظ أداة سجل الارتباطات بمجموعة من تلك الروابط التي تم النقر عليها خلال آخر 30 يومًا. "عند تشغيل سجل الارتباط، سيتم حفظ أي روابط قمت بالنقر عليها داخل فيسبوك وزيارتها في متصفح فيسبوك للهاتف المحمول هنا لمدة 30 يومًا.

ويمكن إيقاف تشغيله من داخل إعلان فيسبوك لنظامي التشغيل iOS وAndroid، وهو المكان الوحيد المتوفر فيه حاليًا.

يحتاج المستخدمون أولًا إلى النقر فوق رابط لفتح متصفح الهاتف المحمول، ثم اختيار النقاط الثلاث في أسفل اليمين، واختيار "إعدادات المتصفح". يجب أن يظهر خيار السماح بسجل الارتباط في تلك الصفحة، ويمكن للمستخدمين اختيار إما تركه قيد التشغيل أو إيقاف تشغيله.

"عند إيقاف تشغيل سجل الارتباط، سنقوم على الفور بمسح سجل الارتباط الخاص بك ولن تتمكن بعد الآن من رؤية أي روابط قمت بزيارتها. بالإضافة إلى ذلك، لن نحفظ سجل الارتباط الخاص بك أو نستخدمه لتحسين إعلاناتك عبر تقنيات Meta.

ويشير أيضًا إلى أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 90 يومًا حتى يتم مسح البيانات التي تم جمعها في سجل الارتباط فعليًا من خوادم ميتافيرزا.