رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خليفاوي: خبرة مصر ستصنع الفارق في الكان.. وبلماضي مستمر بعد البطولة

منتخب الجزائر
منتخب الجزائر

تحدث مصطفى خليفاوي الناقد الجزائري في حوار خاص لجريدة “النبأ” عن مشاركة منتخب الجزائر في بطولة كأس أمم إفريقيا 2024، ورأيه في المجموعة التي وقع بها محاربي الصحراء، ودور الجماهير في تحفيز محاربي الصحراء، والمنتخب العربي المرشح للفوز باللقب.

ويشارك بطولة أمم إفريقيا 2023 التي تقام في كوت ديفوار، خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير من عام 2024.

ويتواجد منتخب الجزائر حامل لقب البطولة 2019، ضمن منتخبات المجموعة الرابعة من مجموعات بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، التي تضم كلا من أنجولا إلى جانب من بوركينا فاسو وموريتانيا.

مصطفى خليفاوي الناقد الجزائري

وإليكم نص الحوار:

كيف ترى المجموعة التي وقع بها منتخب الجزائر في الأمم الأفريقية؟

مجموعة صعبة دون شك، الجميع يعلم أنه لم يعد هناك فريق ضعيف في إفريقيا، وما حدث للجزائر في النسخة الماضية بالخروج من الدور الأول في مجموعة تضم سيراليون وغينيا الإستوائية، يجعل بلماضي ولاعبيه يضعون ألف حساب لموريتانيا وأنغولا، ولو أنه على الورق نرى أن المنافسة ستكون بين الجزائر وبوركينافاسو على تأشيرتي العبور إلى الدور المقبل.

مجموعة صعبة جدًا ويجب الحذر من أنغولا وموريتانيا اللذان سيشاركان وهما لا يخسران أي شي، ودون ضغط إضافي عكس الجزائر وبوركينافاسو المطالبتان بالتأهل والذهاب بعيدا في المنافسة.

هل تعتقد أن الخبرة السابقة للمنتخب الجزائري في البطولات الكبيرة ستؤثر إيجابًا على أدائهم في البطولة الحالية؟

لم يسبق للجزائر أن حققت اللقب بعيدا عن شمال إفريقيا، واللعب في القارة السمراء دائمًا ما كان بشكل صعوبات على المنتخب الجزائري، أتمنى أن تحل العقدة هذه المرة وتحقق الجزائر مشوارًا كبيرًا في كوت ديفوار.

هل تعتقد أن هناك لاعبين محددين في صفوف المنتخب الجزائري سيكون لهم دور رئيسي في النجاح المحتمل للفريق في البطولة؟

كل اللاعبين الذين وجه لهم بلماضي الدعوة للمشاركة في كأس إفريقيا لهم دور رئيسي وكبير جدًا، بلايلي عودنا دائمًا أن يعود بقوة بعد كل فترة صعبة أتمنى أن يكون نفس الأمر هذه المرة، عمورة في فورمة عالية قد تجعله يضع بصمته في كأس إفريقيا، خبرة محرز وسليماني وقوة بن ناصر وشايبي قد تدفع الخضر لتقديم الأفضل

هل يمكنك تحديد النقاط القوية التي قد تميز منتخب الجزائر في هذه البطولة؟

رد الإعتبار بعد الخيبة التي بصم عليها المنتخب في النسخة الماضية، والفشل في الوصول إلى كأس العالم سيكون أبرز دافع للمنتخب لتقديم أفضل أداء.

منتخب الجزائر

كيف ترى تأثير غياب أمين جويري على أداء المنتخب في البطولة؟

غياب غير مؤثر، لأنه لم يتأقلم حتى الآن مع المنتخب ولم يقدم ما كان منتظرًا منه في الفترة الماضية، لكن كأس إفريقيا كانت ستكون فرصة له ربما من أجل الدخول في الأجواء الإفريقية.

هل تعتقد أن الجماهير الجزائرية تمتلك دورًا هامًا في تحفيز ودعم المنتخب خلال المباريات؟

هذا أمر مفروغ منه ودور الجماهير الجزائرية كبير جدًا في تحفيز المنتخب، سيكون عدد معتبر من الجزائريين في كوت ديفوار لدعم الخضر.

كيف ترى حظوظ المنتخب الجزائري في هذه النسخة.. وإلى أي مدى سيصلون؟

لا يمكن توقع ذلك، يمكن للجزائر أن تحرز اللقب كما يمكنها الخروج مبكرا، هذا يتوقف على الطريقة التي سيظهر بها المنتخب في الكان، مثلا كأس إفريقيا الماضية لا أحد توقع أن تخرج الجزائر من الدور الأول، وفي مصر 2019 لا أحد توقع أن تتوج باللقب.

جمال بلماضي

رأيك فى جمال بلماضي.. وهل البطولة ستكون مقياس له في الاستمرار أو إقالته؟

مدرب كبير يمكنه تحقيق الكثير للمنتخب الجزائري، والهدف يبقى التأهل لكأس العالم المقبل، بلماضي سيستمر مهما كانت نتيجة الكان.

ما هو المنتخب العربي القادر على الذهاب بعيدًا في البطولة؟

خبرة مصر ستصنع الفارق في إفريقيا، وأرشح الجزائر ومصر.