رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد أن يطعموه.. تعرف على تقليد ضرب التمثال بالعصا في إسبانيا

تعرف على تقليد ضرب
تعرف على تقليد ضرب التمثال بالعصا في إسبانيا

يأتي  التقليد الكاتالوني الغريب المسمى تمثال caga tió الكتالوني  أو “pooping log”، من أعرب أشكال عيد الميلاد والسنة الجديدة في إقليم كتالونيا الواقع في شمال إسبانيا.

يصنع السكان المحليون في كاتالونيا شخصية تمثال “caga tió” الكتالوني من جذوع الأشجار، ويرسمون عليها وجهًا ويمنحونها قبعة، ثم يقضون أسبوعين في "إطعام" الفاكهة والمكسرات والحلويات، من الصعب فهم سبب عدم انتشار هذا التقليد في مكان آخر.

وتقوم  العائلة  الكتالونية عشية عيد الميلاد، بأكملها بالغناء أمام الحطب بالعصي بأغنية تقليدية تترجم إلى "إذا لم تكن مبتهجًا جيدًا، سأضربك بعصا" في إشارة إلى تمثال caga tió الكتالوني. 

تكوين caga tió

ويتكون تمثال caga tió الكتالوني الموجود في العديد من المنازل الكاتالونية خلال موسم العطلات هو عبارة عن جذع أجوف يبلغ طوله حوالي 30 سم (12 بوصة).

في الآونة الأخيرة، أصبح التمثال يقف على ساقين أو أربعة أرجل عصاية مع وجه مبتسم عريض مرسوم على طرفه العلوي، معزز بقبعة جورب حمراء (صورة مصغرة من الباريتينا التقليدية) وغالبًا ما يكون أنفًا ثلاثي الأبعاد، وتمت إضافة هذه الملحقات في الآونة الأخيرة فقط، مما أدى إلى تغيير المظهر الطبيعي التقليدي والخشن لقطعة من الخشب.

مراسم التقليد

ويقول التقليد إنه قبل ضرب تمثال caga tió الكتالوني، يجب على جميع الأطفال مغادرة الغرفة والذهاب إلى مكان آخر في المنزل للصلاة، ويطلبون من تيو توصيل الكثير من الهدايا. 

في الوقت الحاضر، تم التخلي عن تقليد الصلاة. ومع ذلك، يذهب الأطفال إلى غرفة مختلفة، عادةً المطبخ، لتدفئة عصاهم بجوار النار، وهذا يمنح البالغين وقتًا لوضع الهدايا تحت البطانية أثناء صلاة الأطفال أو تدفئة أعوادهم.

يتعرض تمثال caga tió الكتالوني الذي قام الكتالونيين بتوجيه الطعام له لإسبوعين للضرب بالعصي عشية عيد الميلاد لإخراج الهدايا والطعام من داخله، وتلك الهدايا عادة تكون مجبأة فيه.

وأطلق على تمثال caga tió الكتالوني هذا الاسم ("سجل التغوط"، "سجل البراز"). هذا مستمد من العديد من أغاني تيو دي نادال التي تبدأ بهذه العبارة، والتي كانت في الأصل (في سياق الأغاني) أمرًا ضروريًا ("تبا، سجل!").