رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير: ضحايا روسيا من حرب أوكرانيا سيتجاوز أعدادهم في الحرب السوفيتية الأفغانية

ضحايا روسيا في الحرب
ضحايا روسيا في الحرب

قالت المملكة المتحدة إن عدد ضحايا روسيا في حرب أوكرانيا سيتجاوز نصف مليون قتيل وجريح بحلول عام 2025 إذا استمرت الخسائر بالمعدل الحالي.

وأدى قصف جوي أخير استمر 18 ساعة عبر أوكرانيا إلى مقتل ما لا يقل عن 39 مدنيًا بعد أيام من الغارة الأوكرانية القاتلة على سفينة حربية روسية في ميناء فيودوسيا المحتل في شبه جزيرة القرم، مع استمرار الحرب في شهرها الثالث والعشرين.

وارتفع متوسط العدد اليومي للجرحى أو القتلى من القوات الروسية بنحو 300 يوميًا على مدار عام 2023 مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لآخر تحديث لاستخبارات الدفاع.

وقارن وزير الدفاع جرانت شابس حجم القتلى والجرحى بالحرب السوفييتية الأفغانية التي دامت تسع سنوات، عندما تكبدت روسيا 70 ألف ضحية.

وكتب في منشور على موقع X: "في حرب (فلاديمير) بوتين التي لا طائل من ورائها، إذا استمرت الخسائر بالمعدل الحالي خلال العام المقبل، بحلول عام 2025، ستكون روسيا قد تكبدت أكثر من نصف مليون جندي قتلوا وجرحوا على مدى ثلاث سنوات من الحرب". 

وقال تحديث استخبارات الدفاع إن الزيادة "شبه مؤكدة" تعكس تدهور القوات الروسية وانتقالها إلى "جيش جماعي أقل جودة وكمية عالية منذ "التعبئة الجزئية" لجنود الاحتياط في سبتمبر 2022".

وأضاف أن الأمر سيستغرق على الأرجح من روسيا ما بين خمس وعشر سنوات لإعادة بناء مجموعة من الوحدات العسكرية المدربة تدريبا عاليا والخبرة.

إطلاق 122 صاروخ

واصلت موسكو هجومها على أوكرانيا اليوم الجمعة، حيث أطلقت 122 صاروخا وعشرات الطائرات دون طيار في جميع أنحاء البلاد في هجوم وصفه أحد مسؤولي القوات الجوية بأنه أكبر وابل جوي في الحرب.

وأصيب ما لا يقل عن 144 شخصا ودُفن عدد غير معروف تحت الأنقاض في الهجوم الذي ألحق أضرارا بمستشفى للولادة ومباني سكنية ومدارس.

وحذر مسؤولون ومحللون غربيون مؤخرا من أن روسيا حدت من ضرباتها بصواريخ كروز لأشهر في محاولة واضحة لبناء مخزونات لشن ضربات ضخمة خلال فصل الشتاء، على أمل تحطيم معنويات الأوكرانيين.

ويتعثر القتال على طول خط المواجهة إلى حد كبير بسبب الطقس الشتوي بعد أن فشل الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في الصيف في تحقيق اختراق كبير على طول خط التماس الذي يبلغ طوله 620 ميلًا.

وبعد الهجوم الروسي الأخير، استمر القصف عبر شرق وجنوب أوكرانيا وفي المناطق الحدودية الروسية.

قالت روسيا إن 14 شخصا، بينهم طفلان، قتلوا وأصيب 108 آخرون في ضربات أوكرانية "عشوائية" زُعم أنها شملت قنابل عنقودية على عاصمة المقاطعة الروسية القريبة بيلغورود اليوم، وتعهدت بالرد.