رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي لـ21672 شهيدا

قطاع غزة
قطاع غزة

قال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إنه في اليوم الـ 85 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 14 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 165 شهيدًا و250 إصابة.

حصيلة العدوان الإسرائيلي

وأوضح القدرة، في بيانه الصحفي اليومي، اليوم السبت، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 21 ألفا و672 شهيدا، وإصابة 56 ألفا و165 فلسطينيا بجروح مختلفة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 وأضاف أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي هم من الأطفال والنساء، وأن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 312 كادرًا صحيًا من بينهم كوادر تخصصية نادرة.

 شهادات الفلسطينيين الذين أطلق الاحتلال سراحهم

 وتابع القدوة، أن شهادات الفلسطينيين الذين أطلق الاحتلال سراحهم مؤخرا "تؤكد أن المعتقلين وخاصة الطواقم الطبية يتعرضون للتعذيب الجسدي والنفسي القاسي والتجويع والعطش وعدم النوم والاستجواب المستمر في البرد الشديد".

وكشف أن طواقم وزارة الصحة في غزة نجحت في إعادة تشغيل مستشفيات: الأهلي العربي، أصدقاء المريض، الصحابة، الحلو الدولي، والعودة، وعدد من مراكز الرعاية الأولية، رغم المخاطر الكبيرة التي تحيط بحركة وعمل الطواقم الطبية نتيجة القصف المستمر للأحياء السكنية ومحيط المؤسسات الصحية".

  الصحة تبذل جهودا حثيثة مع منظمة الصحة العالمية

 وقال إن "وزارة الصحة تبذل جهودا حثيثة مع منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الأممية الشريكة لإجراء تدخلات فاعلة وعاجلة تضمن إعادة تشغيل مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات شمال غزة".

وثمّن القدرة "دور الفرق الطبية الدولية التي نجحت في الوصول إلى قطاع غزة لمساندة الطواقم الطبية في المستشفيات... وتعاون مؤسسة رحمة حول العالم في أمريكا (غير حكومية) مع وزارة الصحة بإرسال فريق طبي متخصص ومساعدات طبية طارئة ومطلوبة".

مخاطر المجاعة في غزة 

 وحذر المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة "من مخاطر المجاعة والجفاف الذي يصيب أكثر من 1.9 مليون نازح ومشرد يفتقدون للمأوى المناسب والماء والطعام والدواء والأمان".

وقال القدوة، إن وزارة الصحة في غزة، بحثت صباح اليوم السبت، مع منظمة الصحة العالمية "إيجاد آليات فاعلة مع كافة الأطراف لتسهيل خروج الجرحى والمرضى للعلاج بالخارج".

 مشيرا إلى وجود أكثر من 5 آلاف و300 جريح ومريض من الحالات الخطيرة والمعقدة كأولوية عاجلة للعلاج بالخارج من أجل إنقاذ حياتهم".