رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماعز عيد الميلاد.. تقليد غريب يستخدمه السويديين بدل بابا نويل

ماعز عيد الميلاد
ماعز عيد الميلاد

لا يعد بابا نويل هو مظهر الاحتفال الوحيد بالعام الجديد في السويد ولكن ماعز عيد الميلاد، حيث توجد طريقة مميزة للدولة الإسكندنافية تختلف عن أي دولة أخرى في الاحتفال ببداية العام، وهو الماعز الضخم الذي لا يغادر أي مدينة سويدية كطريقة للاحتفال بالسنة الجديدة.

ماعز عيد الميلاد

يعد جولبوك باللغة السويدية أو ماعز عيد الميلاد التميمة الرئيسية للاحتفال بعيد الميلاد في السويد، حيث تتزين كل بلدة أو مدينة في البلاد ببناء تمثال ضخم لتلك الماعز، أشهر تلك التماثيل هو تمثال الماعز في جافل، حسبما أفاد موقع "متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي". 

أصول التقليد

هير نيوز

ويعود هذا التقليد غير العادي إلى مهرجانات باغان القديمة، وهناك نظرية شائعة مفادها أن الماعز مرتبطة بعبادة الإله الإسكندنافي ثور، الذي ركب السماء في عربة رسمها اثنان من الماعز، Tanngnjóstr، أو "طاحونة الأسنان" في اللغة الإسكندنافية القديمة، و"حامل الأسنان" أو تنغرسنير.

بينما تم ذكر ماعز عيد الميلاد لأول مرة في القرن الحادي عشر باعتباره شخصية ماعز "بحجم الرجل" رافقت القديس نيكولاس، ولكن  الآن، هي أكبر بكثير.

تتحدث نظرية أخرى أن ماعز عيد الميلاد تعود إلى تقاليد الحصاد الهندية الأوروبية، حيث كان يُعتقد أن الحزمة الأخيرة من الحبوب المجمعة أثناء الحصاد تحتوي على روح الحصاد وتم حفظها للاحتفالات بعيد الميلاد - تضمنت العديد من العادات الأوروبية المبكرة آلهة الحصاد التي بدت مثل الماعز - غالبًا ما يشير المزارعون إلى حزمهم على أنها ماعز بسبب التشابه.

بناء ماعز عيد الميلاد

يشرع السويديين في بناء الماعز في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر ويهدف إلى الوقوف في موسم الأعياد كجزء من احتفالات عيد الميلاد وطوال شهر يناير، حيث يتم تدشين تمثال الماعز  يولي في احتفال بالانقلاب الشتوي ويقام على مدار عشرة أيام بدءًا من 21 أو 22 ديسمبر.

لا يعد ماعز عيد الميلاد مجرد تمثال ضم ولكن في الدول الاسكندنافية، ولكن اعتقد الناس أن ماعز يولي هو روح غير مرئية ستظهر قبل عيد الميلاد للتأكد من أن الاستعدادات للعطلة تمت بشكل صحيح، وفي نهاية المطاف، تولى الماعز دور مانح الهدايا، ويُرى أحيانًا بدلًا من سانتا أو بجانبه، الذي يُدعى Jultomten. 

ارتبط ماعز عيد الميلاد بتقاليد فلكلورية حيث يلبس الشباب الأزياء الفلكلورية التي غالبًا ما تشتمل مجموعة شخصيات عيد الميلاد على ماعز يولي، ويتجولون بين المنازل وهم يغنون الأغاني ويؤدون المزح.

يعطي الأهالي المجموعة الحلوى، وفي بعض التقاليد ينضم فرد من كل أسرة تمت زيارتها إلى المجموعة، وهذه الممارسة التي تسمى Julebukking أو Julebocken، لا تزال تمارس في بعض أجزاء الدول الاسكندنافية اليوم وتشبه الآن عادات الهالوين في الولايات المتحدة!