رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الوقاية من الأمراض المزمنة..

طريقة تحضير شوربة العدس وفوائد صحية لا حصر لها

طريقة تحضير شوربة
طريقة تحضير شوربة العدس

تعد شوربة العدس من الوجبات الشهية التي ترتبط بفصل الشتاء؛ حيث تعتبر من الأطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم وزيادة الطاقة، وتختلف طريقة عمل شوربة العدس من مكان لأخر، فهناك طريقة عمل شوربة العدس دون إضافات، أو طريقة عمل شوربة العدس بالشعرية.

طريقة عمل شوربة العدس المصري

المكونات

  • كيلو عدس أصفر.
  • ماء.
  • 1 طماطم.
  • 1 جزر.
  • زبدة أو زيت.
  • 4 فصوص ثوم.
  • 3 فصوص حبهان.
  • ملح وفلفل اسود وكمون وشطة (حسب الرغبة).

طريقة التحضير

1-قومي بسلق العدس الأصفر على نار متوسطة لمدة "30" دقيقة تقريبا، بعد غسله جيدا.

2-أضيفي للعدس الطماطم، والجزر، والثوم، وثمرة المهروس.

3-تطفأ النار ويترك العدس ليهدأ.

4- ضعي العدس في الخلاط الكهربائي للحصول على شوربة مخفوقة جيدا.

5-ثم يسخن ويقدم مع الليمون والفلفل الحار حسب الرغبة، وبالهنا والشفاء.

الفوائد الصحية للعدس الأصفر

طبقا لما ذكره خبراء التغذية هناك فوائد متعددة للعدس، أهمها:

1-مفيد للجهاز الهضمي

فالعدس من الأطعمة الغنية بشكل خاص بألياف البريبايوتيك، التي تعزز وظيفة الجهاز الهضمي وتغذي بكتيريا الأمعاء المفيدة التي تعتبر مهمة جدًا لصحتنا؛ حيث يرتبط النظام الغذائي الغني بالألياف بعدد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

2-الوقاية من الأمراض المزمنة

أشارت الدراسات الحديثة أن تناول العدس بانتظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والسمنة والسرطان وأمراض القلب، وذلك باحتوائها على مجموعة من المركبات النباتية الواقية المسماة "الفينولات"؛ حيث يعد العدس من بين البقوليات الأعلى تصنيفًا لمحتوى الفينول، كما يحتوي العدس على تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للبكتيريا، ومضاد للفيروسات، ومضاد للالتهابات.

3-مفيد للرجيم

حيث يعتبر العدس من الأكلات التي تشعر بالشبع لفترات أطول من العناصر الغذائية الأخرى؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تمنح الاحساس بالشبع.

4-يساعد على إدارة مستويات السكر في الدم

حيث أن البقوليات والعدس ليست استثناءً، فلها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)؛ مما يؤدي إلى إبطاء معدل إطلاق الطاقة التي يزودونها في مجرى الدم، وهذا يساعد على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم، كما أن محتوى البقوليات العالي من الألياف يجعلها ممتلئة للغاية مما يساعد على التحكم في الشهية.

5-مصدرا للبروتينات النباتية

يعتبر العدس مصدرا غنيا بالبروتين مما يجعله بديلًا رائعًا للحوم أو الأسماك، ويأتي ما يصل إلى ثلث السعرات الحرارية من العدس من البروتين؛ مما يجعل العدس ثالث أعلى نسبة بروتين من حيث الوزن، من أي بقول أو جوز، مثل البقوليات الأخرى، يحتوي العدس على نسبة منخفضة من بعض الأحماض الأمينية الأساسية، وهما الميثيونين والسيستين، ويمكن معالجة ذلك بسهولة عن طريق الجمع بين العدس والحبوب مثل الأرز.