رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. مقتل طفل بعد 88 غارة على خيرسون

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قُتل طفل في هجوم روسي على أوكرانيا، في الوقت الذي حذر فيه فلاديمير بوتين الغرب من "عواقب وخيمة" بسبب التقارير التي تفيد بأن كييف قد تتلقى أصولًا تم الاستيلاء عليها في الكرملين.

وقال حاكم منطقة خيرسون حيث قُتل الطفل أنه قُتل مع ثلاثة مدنيين آخرين في غارات على منطقة خيرسون خلال اليوم الماضي.

وقال المحافظ أولكسندر بروكودين إن تسعة آخرين أصيبوا وأن المنطقة تعرضت للهجوم 88 مرة بالصواريخ التي ضربت المرافق الطبية والمناطق السكنية والمؤسسات التعليمية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه الكرملين أوروبا والولايات المتحدة من احتمال تقديم الأصول الروسية الموجودة في الخارج لمساعدة المجهود الحربي الأوكراني، ويمكن أن يشمل الرد مصادرة مالية متبادلة أو حتى قطع العلاقات الدبلوماسية.

في غضون ذلك، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت ثلاث قاذفات روسية من طراز سو-34 فوق جنوب البلاد.

وتستخدم الطائرات ذات الأصل السوفيتي، والمسلحة بالقنابل الموجهة وصواريخ Kh-59، لتنفيذ هجمات بعيدة المدى، كما أعلنت الحكومة الهولندية أيضًا أنها تستعد؛ لتسليم 18 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا، في دفعة للدولة المحاصرة التي تتزايد قلقها بشأن المساعدات من حلفائها الغربيين.

وتهاجم روسيا بانتظام خيرسون من شرق نهر دنيبرو، بعد أن حررت القوات الأوكرانية المدينة في نوفمبر 2022.

استياء أوكراني

وهناك شعور متزايد بالانزعاج بين قوات الخطوط الأمامية في أوكرانيا إزاء تضاؤل إمدادات الأسلحة والذخيرة، ومؤشرات على أن التزام الشركاء الدوليين يتعثر، وفقًا للعديد من كبار المسؤولين العسكريين الأوكرانيين.

ويخشى الجيش الأوكراني أن تخترق قوات فلاديمير بوتين خطوطها الدفاعية وتضمن النصر لروسيا في غضون أيام إذا لم تلتزم الولايات المتحدة بتقديم المزيد من المساعدات، مع استمرار القتال العنيف والهجمات كل ساعة التي تستهدف مدينة أفدييفكا الصناعية الرئيسية على الرغم من بداية الحرب. 

تعزيز أوروبي لقدرات أوكرانيا العسكرية

حذر وزير الخارجية البولندي من أن الدول الأوروبية متخلفة عن منحنى الإنتاج والقدرة العسكرية مقارنة بروسيا.

وقال رادوسلاف سيكورسكي: "نحن كغرب أغنى من روسيا بـ 20 مرة، ولكن إذا وضعت روسيا اقتصادها على أساس زمن الحرب وواصلنا نحن على أساس وقت السلم، فيمكنهم أن يتفوقوا علينا في الإنتاج".

وأضاف: الحروب لا يتم حسمها من خلال الاشتباكات التكتيكية، بل من خلال القدرات الصناعية، ونحن متخلفون عن المنحنى.