رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البنتاجون: أكثر من 20 دولة تشارك في تحالف حماية التجارة بالبحر الأحمر

النبأ

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن أكثر من 20 دولة في المجمل، وافقت على المشاركة في التحالف الجديد الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية حركة التجارة في البحر الأحمر من هجمات حركة الحوثي اليمنية، حسب وكالة "رويترز".

ومع ذلك، فإن العدد الإجمالي الجديد يشير إلى أن 8 على الأقل من الدول التي قررت الانضمام لتلك الجهود ترفض الكشف مشاركتها علنًا، في إشارة إلى الحساسيات السياسية للعملية مع تصاعد التوترات الإقليمية نتيجة الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وقال الميجور جنرال باتريك رايدر، المتحدث الرسمي باسم البنتاجون: "لقد وافقت الآن أكثر من 20 دولة على المشاركة"، موضحًا أن اليونان وأستراليا أعلنتا الانضمام.

وأضاف: "سنسمح بمشاركة دول أخرى، الأمر متروك لها للحديث عن انضمامها".

وأطلقت الولايات المتحدة عملية "حارس الازدهار" هذا الأسبوع، قائلة إن أكثر من 12 دولة وافقت على المشاركة في جهد سيشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر، بالقرب من اليمن.

وقال "رايدر" إن كل دولة ستساهم بما تستطيع، واصفًا العملية بأنها "تحالف الراغبين".

وأضاف، في مؤتمر صحفي: "في بعض الحالات سيشمل ذلك سفنًا، وفي حالات أخرى قد يشمل أفرادًا أو أنواعًا أخرى من الدعم".

وتفاقمت الأزمة في البحر الأحمر مع تصاعد العدوان على غزة، والتي أدت إلى استشهاد أكثر من 26 ألف فلسطيني، وفقًا لمسؤولي الصحة في القطاع.

وأطلق الحوثيون وحزب الله اللبناني صواريخ على إسرائيل منذ بدء الصراع في السابع من أكتوبر، عقب هجوم لحركة حماس على إسرائيل.

في غضون ذلك، كثف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر، وهددوا باستهداف جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل، وحذروا شركات الشحن من التعامل مع المواني الإسرائيلية.