رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل إضافة مليون مولود إلى البطاقات التموينية خلال العام المقبل

البطاقات التموينية
البطاقات التموينية

أعلن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تقديمه بطلب في الموازنة العامة الجديدة للدولة، إلى مجلس الوزراء، بشأن إضافة مواليد الفئات الأكثر احتياجا على البطاقات التموينية.

الفئات الأكثر احتياجًا

وأوضح المصليحي، أن الأسر الأكثر احتياجًا تحصل على معاش اجتماعي أو تكافل وكرامة، أو المعاش الذي يقل عن الحد الأدني للأجور.

وأضاف أن البطاقات التموينية يستفيد منها 61 مليون مواطن من دعم السلع التموينية، ونحو 71 مليون مواطن من الخبز المدعم، لافتا إلى أن ميزانية دعم الخبر تصل إلى 91 مليار جنيه، بينما السلع التموينية تسجل 36 مليار جنيه.

وفي هذا السياق، أشاد النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بتحركات وزير التموين لإضافة مواليد الفئات الأكثر احتياجا على البطاقات التموينية.

وقال في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن الموازنة العامة للدولة يوجد فيها احتياطي يغطي تكلفة إضافة المواليد، بنسبة تتراوح بين 3% و5% من قيمة الدعم، موضحًا أن الأمر يتوقف على إحصائيات وزارة التموين لعدد الأفراد المستحقة للدعم.

وأشار «بدراوي»، إلى أن وزارة التموين منذ فترات طويلة لم تأخذ خطوات في إضافة المواليد حيث عدد المستحقين للدعم مستقر لدي 61 مليون مواطن، في المقابل عدد المواطنين المصريين يصل إلى 105 مليون، متابعًا: «وهو ما يعني هناك أكثر من 40% من المواطنين خارج الدعم والمستحق منهم على الأقل 20 مليون».

مليون مولود

وأوضح عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه من المتوقع دخول أكثر من مليون مولود إلى البطاقات التموينية خلال موازنة العام الجديد، وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وتابع:  «62 مليون مواطن المقيد على البطاقات التموينية، يتكون من 16 مليون أسرة وفي حالة فتح باب إضافة المواليد، واحتساب متوسط دخول طفل في كل أسرة، وهو ما يعني إضافة أكثر من مليون مواطن على الأقل».