رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الاندماج النووي طاقة نظيفة جديدة لا حدود لها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تمكن العلماء من تنفيذ الاندماج النووي بشكل مُتكرر لأول مرة، مما يمثل علامة فارقة رئيسية نحو تحقيق طاقة نظيفة لا حدود لها تقريبًا على نطاق واسع.

وحقق فريق من مختبر لورانس ليفرمور الوطني (LLNL) في الولايات المتحدة عملية إشعال الاندماج النووي في ديسمبر الماضي، مما أدى إلى إنتاج صافي مكاسب من الطاقة من تفاعل الاندماج لأول مرة على الإطلاق.

وقد أشاد الفيزيائيون بهذا الإنجاز باعتباره "لحظة تاريخية"، وقد كرره علماء المختبر ثلاث مرات أخرى.

واستخدم المختبر مرفق الإشعال الوطني (NIF) لإطلاق 192 شعاع ليزر على حبيبة مجمدة من النظائر الموجودة داخل كبسولة ألماس معلقة في أسطوانة ذهبية.

وقد كرر التفاعل الناتج نفس العمليات الطبيعية الموجودة داخل الشمس وأدى إلى زيادة قياسية في الطاقة بنسبة 89%، وكانت هذه الطاقة كافية لغلي غلاية فقط، ولكن توسيع نطاق إثبات المفهوم هذا يمكن أن يبشر بـ "عصر جديد" من الطاقة.

وقال ريتشارد تاون، عالم الفيزياء الذي يرأس برنامج علوم الاندماج بالقصور الذاتي في المختبر: "أعتقد أننا يجب أن نكون جميعًا فخورين بهذا الإنجاز."

وكان الاندماج النووي على جدول أعمال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) في وقت سابق من هذا الشهر، حيث وافقت الحكومات على تسريع الجهود لتطوير التكنولوجيا، وتابع: نحن نقترب أكثر من أي وقت مضى من واقع يعتمد على الاندماج النووي. 

الاستثمار في الاندماج النووي

وتستثمر الصين واليابان وروسيا والاتحاد الأوروبي بكثافة في أبحاث الاندماج النووي، حيث استثمرت أكثر من 6 مليارات دولار حتى الآن، وفقًا لجمعية صناعة الاندماج.

ومن بين الشركات التي تستثمر في التكنولوجيا شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة مايكروسوفت، التي أعلنت عن أول اتفاقية شراء في العالم في وقت سابق من هذا العام.

ولم يتمكن أي مختبر آخر من تكرار تجربة LLNL الناجحة، على الرغم من أن مشروعًا مشتركًا بين الاتحاد الأوروبي واليابان افتتح رسميًا مفاعل اندماج نووي مكون من ستة طوابق في وقت سابق من هذا الشهر.

وسيحاول مفاعل ياباني في مقاطعة إيباراكي إنتاج الاشتعال الاندماجي خلال الأشهر المقبلة، في حين أن مفاعلًا أكبر قيد الإنشاء حاليًا في فرنسا.