رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل اجتماع البنك المركزي.. خبير اقتصادى يطالب برفع سعر الفائدة 3%

مدحت نافع الخبير
مدحت نافع الخبير الاقتصادي

طالب الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي، برفع سعر الفائدة 3%؛ لمحاصرة التضخم الذي ارتفع نتيجة تغيرات سعر الصرف.

وأضاف: هناك ضرورة لمواصلة التشديد النقدي الذي شهدناه على مدار الفترة الماضية، مؤكدا أن السياسة النقدية غير متسقة في اتجاه التشديد حيث من الإمكان اللجوء لرفع سعر الفائدة أو تثبيتها لكن ذلك يصاحبه إصدارات نقدية ورفع السيولة.

وأشار «نافع»، إلى أن هناك تيسير مالي وليس تشديد مالي ومن هنا لا بد من أن تسير السياسة المالية في ذات النسق لمحاصرة التضخم في أسرع وقت ممكن.

وعن تراجع معدلات التضخم إلى 35.9 % مقابل 38.1 % في أكتوبر وهل هناك حاجة لرفع سعر الفائدة، قال: «جانب من هذا التراجع سببه تأثير الشهور الأخيرة من عام 2022 حيث ارتفع التضخم، بسبب تخفيض الجنيه ورغم أنه خلال الثلاثة أشهر الماضية تراجع نسبيا وعلي الصعيد الشهري تراجع نسبيا بفض تدابير السوق التي اتخذتها الحكومة المصرية لكن مع ذلك مازلنا بعيدين جدا عن مستوى التضخم المستهدف».

واختتم: «مازلنا نحتاج إلى موجات تشديدية في سعر الفائدة لا يقل عن 3% في المرة الواحدة، بالتزامن مع مراقبة التضخم أين يذهب».

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برئاسة المصرفي حسن عبدالله،  للمرة الأخيرة في 2023 لحسم سعر الفائدة وذلك يوم الخميس المقبل.