رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختبار بسيط جدًا يكشف عن إصابتك بمرض التهاب الزائدة الدودية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقول الأطباء إن اختبارًا بسيطًا يكشف ما إذا كنت مصابًا بمشكلة التهاب الزائدة الدودية، فإذا أدى القفز إلى مضاعفة الألم، فيجب عليك طلب المساعدة الطبية.

التهاب الزائدة الدودية عبارة عن عضو يبلغ طوله من 2 إلى 4 بوصات متصل بالأمعاء الغليظة، وإذا أصبح ملتهبًا فإنه يسبب ألمًا شديدًا ويجب إزالته جراحيًا بسرعة في المستشفى قبل أن ينفجر.

وقالت الدكتورة جنيفر شو، طبيبة أطفال من أتلانتا، إن فرضية الاختبار هي أنه "إذا قمت بدفع الجزء الملتهب، فهل سيكون هناك ألم؟"

إنه مفيد بشكل خاص لمعرفة ما إذا كان الطفل مصابًا بالتهاب الزائدة الدودية. إذا قفزوا وأظهروا الألم، فقد يكون ذلك علامة على الحالة.

اختبار القفز

ينظر الأطباء إلى احتمالات الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية إذا كانت لديك علامة قفز إيجابية، وهي حوالي 70 بالمائة - لذا فهي عالية، ولكنها ليست اختبارًا مثاليًا.

يمكن أن يحدث التهاب الزائدة الدودية بسبب عدوى مختلفة مثل الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات في الجهاز الهضمي.

ويمكن أن يحدث أيضًا عندما ينسد البراز الأنبوب الذي يصل بين الأمعاء الغليظة والزائدة الدودية، ويمكن أن تسبب الأورام أيضًا التهاب الزائدة الدودية.

من المهم أن يتم علاج التهاب الزائدة الدودية بسرعة في حالة تمزق الزائدة الدودية، والذي يمكن أن يسبب مرضًا يهدد الحياة.

في معظم الحالات، يقوم الجراحون بإزالة الزائدة الدودية في عملية استئصال الزائدة الدودية، والعلماء ليسوا متأكدين من سبب حاجة الناس إلى الزائدة الدودية ولكن إزالتها لا تؤذي الناس.

أسباب التهاب الزائدة الدودية ليست واضحة، ولكن يُعتقد أنه ناجم عن شيء يسد مدخل العضو، حيث تشمل الأعراض ألمًا في المعدة ينتقل لاحقًا إلى الجانب الأيمن السفلي ويصبح شديدًا.

الضغط على هذه المنطقة أو السعال أو المشي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الألم، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الغثيان والقيء وفقدان الشهية والإسهال والحمى.

قال الدكتور شو إن هناك اختبارات أخرى يمكنك إجراؤها لمعرفة ما إذا كان التهاب الزائدة الدودية محتملًا، فإذا كنت مستلقيًا وضغطت على الربع السفلي الأيسر، فهل هناك ألم في الربع السفلي الأيمن؟

وإذا كان الأمر كذلك، فهذه علامة أخرى على التهاب الزائدة الدودية المحتمل.

وهناك اختبار آخر: "إذا ضغطت للأسفل على الزائدة الدودية في الربع السفلي الأيمن، فهل هناك المزيد من الألم عند التوقف؟" وهذا ما يسمى الارتداد، والذي يعد علامة إضافية على وجود مشكلة محتملة.

يتم تشخيص ما يقرب من 8.6% من الرجال و6.7% من النساء في الولايات المتحدة بالتهاب الزائدة الدودية على مدى حياتهم، حيث يتم الإبلاغ عن أكثر من ربع مليون حالة سنويًا.