رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دونالد ترامب: سأكون ديكتاتور لمدة يوم واحد فور تولي السلطة

دونالد ترامب
دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه سيكون ديكتاتورًا "لليوم الأول فقط" من رئاسته إذا أعيد انتخابه وسط موجة من التحذيرات القاتمة بشأن العواقب إذا فاز الرئيس الذي تم عزله مرتين في انتخابات عام 2024.

وبدا أن ترامب تجنب السؤال مرتين خلال لقاء مفتوح على قناة فوكس نيوز عندما طلب منه شون هانيتي بشكل قاطع أن يقول إنه لن يسيء استخدام السلطات الرئاسية إذا فاز في الانتخابات.

فعند سؤاله: "هل لديك بأي حال من الأحوال أي خطط على الإطلاق، إذا أعيد انتخابك رئيسا، لإساءة استخدام السلطة؟" 

أجاب ترامب: "هل تعني أنهم يستخدمون الآن؟" 

ترامب يأسف على فترة رئاسته للولايات المتحدة

وأعرب دونالد ترامب عن أسفه لأن ما حدث لإدارته لم يحدث في تاريخ أمريكا، وأنه تم اتهامه مرات أكثر من رجل العصابات آل كابوني.

لكن المحاور ضغط على ترامب مرة أخرى ليتعهد للأمريكيين بأنه لن يسيء استخدام السلطة كرئيس أبدًا.

وكرر سؤاله "أنت تعد أمريكا الليلة بأنك لن تستغل هذه السلطة أبدًا للانتقام من أي شخص؟".

قال ترامب بسرعة: "باستثناء اليوم الأول"، سأكون فيه ديكتاتورًا!

تحذيرات من عودة ترامب

يأتي ذلك في الوقت الذي يصدر فيه المشرعون والمعلقون تحذيرات ويتوقعون عواقب عودة ترامب إلى السلطة.

وأعرب العديد من الديمقراطيين، بما في ذلك جو بايدن، عن قلقهم بشأن خطاب حملة ترامب ومقترحاته الطموحة لولاية ثانية تشمل الإقالة الجماعية لقطاعات كبيرة من البيروقراطية الفيدرالية والتركيز على استهداف خصومه السياسيين.

وقالت جولي تشافيز رودريجيز، مديرة حملة الرئيس جو بايدن، في بيان ردا على ذلك: "لقد أخبرنا دونالد ترامب بالضبط بما سيفعله إذا أعيد انتخابه، وقال الليلة إنه سيكون دكتاتورا في اليوم الأول. على الأمريكيين أن يصدقوه". 

حذر بايدن يوم الثلاثاء مرة أخرى من أن ترامب وحلفائه يسعون إلى "تدمير" المؤسسات الديمقراطية عندما هاجم المرشح الأوفر حظا للحزب الجمهوري في سلسلة من حملات جمع التبرعات.

وقال خلال فعالية انتخابية في ماساتشوستس: "إذا لم يكن ترامب يترشح، لست متأكدا من أنني سأترشح، ولكن لا يمكننا أن نسمح له بالفوز".

وتولى ترامب رئاسة الولايات المتحدة بين عامي 2017 و2021، ورفض الاعتراف بخسارته أمام بايدن في انتخابات 2020.

منذ ذلك الحين، نشر ترامب ادعاءات كاذبة بأن انتخابات 2020 سُرقت منه، وهي مؤامرة غذت التمرد المميت الذي قام به أنصار ترامب في مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021. وتشكل أكاذيب انتخاب ترامب أيضًا حجر الزاوية في حملته الحالية للبيت الأبيض.

كما أعربت ليز تشيني، المنتقدة القوية لترامب داخل الحزب الجمهوري، عن مخاوفها بشأن "السير نائمًا نحو الدكتاتورية" وقالت إنها تدرس ترشيح حزب ثالث للرئاسة كإجراء محتمل لمنع مثل هذا السيناريو.