رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نيبال تكشف عن مشاركة عدد من شبابها في حرب روسيا وأوكرانيا

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

دعت نيبال روسيا إلى التوقف عن إرسال جنودها من منطقة الجورخا للقتال على الخطوط الأمامية في أوكرانيا بعد سلسلة من الخسائر التي أثارت الغضب في البلاد.

وقالت حكومة نيبال إن ستة جنود يخدمون في الجيش الروسي لقوا حتفهم في الحرب مع أوكرانيا في أوكرانيا منذ فبراير 2022، حسبما قال رئيس وزراء نيبال بوشبا كمال داهال.

وقالت وزارة الخارجية إن "حكومة نيبال طلبت من الحكومة الروسية إعادة جثتيهما على الفور ودفع تعويضات لعائلتيهما".

وأضاف البيان أن وزارة الخارجية النيبالية قالت إن الجهود الدبلوماسية جارية من أجل إطلاق سراح جندي نيبالي من الجيش الأوكراني بعد أسره أثناء القتال في الجيش الروسي.

واشتهر جنود منطقة الجوركا منذ فترة طويلة بشجاعتهم ومهاراتهم القتالية في ساحة المعركة، وخدموا في الجيشين البريطاني والهندي بموجب اتفاقية بين الدول الثلاث منذ استقلال الهند عام 1947، ولا تعقد ولاية الهيمالايا، الواقعة بين الهند والصين، مثل هذا الاتفاق مع روسيا.

وقال ميلان راج تولادهار، سفير نيبال لدى موسكو، إنه يعتقد أن ما بين 150 إلى 200 نيبالي يعملون كمرتزقة في الجيش الروسي منذ بداية الحرب.

وقال تولادار: "إننا نعيد أولئك الذين يتواصلون معنا إلى نيبال، لنخبرهم بالمخاطر الكبيرة المرتبطة بالانضمام إلى الجيش الروسي".

وقال السفير إنه يتم إغراء الشباب في نيبال للقتال في الحرب بعروض مالية مغرية، ويتم تهريبهم فعليا إلى روسيا، وكنا نعيد مواطنًا نيباليًا واحدًا على الأقل يوميًا. لقد تم جلبهم جميعا إلى روسيا للخدمة في الجيش، وإذا لم يكن لدى الفرد جواز سفر نيبالي، فإننا نصدر وثيقة سفر ونعيده إلى نيبال.

وحثت وزارة الخارجية النيبالية مواطنيها على عدم الانضمام إلى جيش أي دولة ثالثة خارج اتفاقياتها الدولية القائمة، وطالبت موسكو بإعادة مواطنيها.

وذكر التقرير أن جثتي الجنديين النيباليين، تم دفنهما بالفعل بعد مقتلهما في منتصف يوليو من هذا العام تقريبًا، بينما لا يزال آخرون في المشرحة.

تعزيز القوات الروسية في أوكرانيا

ويأتي ذلك في الوقت الذي وضع فيه بوتين نصب عينيه تعزيز قدرة قواته البرية في أوكرانيا، ووقع مرسومًا الأسبوع الماضي لزيادة التجنيد بنحو 170 ألف جندي ليصل إلى إجمالي 1.32 مليون، حيث تكبدت روسيا خسائر قياسية في حربها المستمرة منذ 22 شهرًا..

وتضمنت الحملة الروسية لجذب المزيد من المجندين المتطوعين إعلانات تعد بمكافآت نقدية، ومكالمات باردة للرجال المؤهلين من قبل القائمين على التجنيد، وشراكات مع الجامعات ووكالات الخدمة الاجتماعية لجذب الطلاب والعاطلين عن العمل في جميع أنحاء روسيا.