رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في رحلة خارجية نادرة.. بوتين يزور السعودية والإمارات الأسبوع الجاري

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

حسب مصادر روسية، فمن المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع.

وتأتي الزيارة المعلنة بعد أن وافقت مجموعة أوبك + لمنتجي النفط، والتي تضم الدول الثلاث، يوم الخميس الماضي على تخفيضات طوعية في الإنتاج يبلغ إجماليها حوالي 2.2 مليون برميل يوميًا، حيث كان رد فعل الأسواق متشككًا تجاه الصفقة بسبب الشكوك حول ما إذا كان سيتم تنفيذ التخفيضات الطوعية بالكامل. وانخفضت أسعار النفط بنسبة 2 في المائة الأسبوع الماضي بعد الإعلان، وتراجعت أكثر يوم الاثنين، ونزل خام برنت نحو 0.6 بالمئة إلى 78.45 دولارا.

ويتضمن الرقم 2.2 مليون برميل يوميا تمديدا للتخفيضات الطوعية السعودية والروسية الحالية البالغة 1.3 مليون برميل يوميا.

ونقلت شوت عن أوشاكوف قوله إن بوتين سيتوجه أولا إلى الإمارات العربية المتحدة ثم إلى المملكة العربية السعودية، حيث ستجري المفاوضات بشكل رئيسي مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

زيارة نادرة

نادرًا ما سافر بوتين إلى الخارج في السنوات الأخيرة، وسافر معظمه إلى دول الاتحاد السوفياتي السابق. وكانت رحلته الأخيرة خارج تلك الدول إلى الصين في أكتوبر.

وبصرف النظر عن التعاون في أوبك+، يحرص بوتين على رعاية دول الخليج كجزء من مسعاه لبناء تحالفات عالمية مع دول غير غربية لإظهار ما يقول إنه فشل الولايات المتحدة وحلفائها في عزل روسيا بعقوبات بسبب الحرب في أوكرانيا.

وكان نطاق سفر بوتين إلى الخارج محدودًا في مارس الماضي عندما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه بتهمة ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا، وهي جريمة حرب. ونفت روسيا التهمة ووصفت هذه الخطوة بأنها مشينة، لكنها قالت إنها باطلة من الناحية القانونية على أي حال لأن روسيا ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

كما أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ليستا عضوين في المحكمة، لذلك يستطيع بوتين السفر إلى كلا البلدين دون خوف من الاعتقال بموجب مذكرة المحكمة الجنائية الدولية.

واشتكى بوتين يوم الاثنين من تدهور العلاقات مع الدول الغربية لدى قبوله أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد.

شكوى من العلاقات مع الغرب

في حفل أقيم في الكرملين، أدى بوتين اليمين الدستورية نحو عشرين سفيرًا جديدًا، بما في ذلك سفراء دول مثل بريطانيا وألمانيا، اللتين توترت العلاقات معهم بشكل خاص خلال الهجوم الذي دام 21 شهرًا في أوكرانيا.

وقال بوتين للمبعوثين: “إن الأوقات ليست سهلة”.، وفي كلمته أمام سفير المملكة المتحدة الجديد، الذي كانت العلاقات معه فاترة بشكل خاص حتى قبل الهجوم الأوكراني، قال إن موسكو ولندن تمكنتا من التغلب على الخلافات في القرن العشرين.

وقال الرئيس الروسي: “في فترة ما بعد الحرب (الحرب العالمية الثانية) وحتى وقت قريب، تمكنت بلداننا من بناء العلاقات”.

و "لكن الوضع الحالي للأمور... معروف جيدا وعلينا أن نأمل أن يتغير الوضع نحو الأفضل - لصالح بلداننا ودولنا".

وقال بوتين للسفير الألماني إنه يأسف لأن برلين فطمت نفسها عن الطاقة الروسية، وقال بوتين، الذي يتحدث الألمانية والذي تم إرساله إلى دريسدن خلال الفترة التي قضاها مع الكيه جي بي: "على مدى أكثر من نصف قرن، تمكنا مع ألمانيا من تطوير نهج تجاري عملي كان مريحًا لكل من بلدينا والقارة الأوروبية بأكملها".