رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أردوغان: مجازر حكومة نتنياهو في غزة دخلت التاريخ بوصفها وصمة عار

رجب أردوغان الرئيس
رجب أردوغان الرئيس التركي

قال رجب أردوغان الرئيس التركي، إن مجموعة اتصال من الدول الإسلامية مستعدة لوضع خارطة الطريق لإنهاء الصراع في غزة بعد محادثات مع القوى الغربية، حسبما نقلت قناة "إن تي في" الإخبارية.

الهدنة الإنسانية في غزة

 وأضاف أردوغان -حسب القناة- أن فرصة السلام في الصراع ضاعت حاليا بعد الهدنة الإنسانية في غزة، بسبب النهج الإسرائيلي المتشدد. 

كما نقلت عنه قوله للصحفيين في طريق عودته من الإمارات، أنه لم يفقد الأمل في السلام الدائم هناك، مضيفا أنه لا يمكن استبعاد حركة حماس من أي حل محتمل للصراع. 

وفي الإطار ذاته اعتبر أردوغان، أن مجازر حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في غزة، "دخلت التاريخ بوصفها وصمة عار، وهذه الوصمة لطخت أيضا جباه الدول الداعمة له دون قيود وشروط. 

جرائم الإبادة الجماعية  في غزة 

ولفت الرئيس التركي إلى "تحول حكام إسرائيل الذين ما دام روجوا لأنفسهم بأنهم ضحايا إبادة جماعية، إلى قتلة، مثل قتلة أجدادهم"، وقال إن "ما نراه عمل إرهابي ضخم، إنه إرهاب دولة، ولا يمكننا أن نبقى صامتين إزاء إرهاب الدولة هذا".

وتابع أنه ينتظر من المحكمة الجنائية الدولية أن ينال مرتكبو جرائم الإبادة الجماعية  في غزة، وفي مقدمتهم نتنياهو.. العقاب اللازم. 

وفي ما يخص الموقف تجاه حركة حماس أكد أردوغان أنه ما زال عند رأيه، وقال "لا يمكنني إطلاقا أن أعتبر حماس تنظيما إرهابيا مهما قال الآخرون".