رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طفلان يغتصبان ثالث داخل محل حلاقه خاص بوالده في السنبلاوين.. اعرف القصة

اغتصاب - أرشيفية
اغتصاب - أرشيفية

تمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، من ضبط عامل وطالب بالمرحلة الإعدادية وذلك بعد بلاغ من "حلاق" يتهمها بالتعدي على نجله جنسيًا داخل المحل الخاص به، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة.

لقى اللواء مروان حبيب، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء محمد عبدالهادي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ للعميد أيمن بدوى، مأمور مركز شرطة السنبلاوين من "أ.إ.ا"، 43 عاما، حلاق ومقيم بقرية منشأة الرضا دائرة المركز وبرفقته نجله "م"، 13 عاما، طالب بالصف الأول الإعدادي، يفيد بقيام كلا من: "أحمد.هـ.غ"، 13 عاما، و"عمرو.ع.ا"، 14عاما، طالب بالصف الثالث الإعدادي، ويقيمان بذات القرية، باستدراج نجله الطفل والتعدي عليه جنسيا داخل محل حلاقة خاص بالمبلغ حال تواجدهما به وحضر للإبلاغ فور علمه من نجله بالواقعة.

بتقنين الإجراءات تمكنت قوة من ضباط وحدة مباحث مركز شرطة السنبلاوين بقيادة المقدم محمد الهلالي، رئيس المباحث، من ضبط المتهمان وبمواجهتهما أقرا واعترفا بارتكاب الواقعة والتعدي على الطفل جنسيًا.

جرى تحرير المحضر رقم 26849 جنح مركز شرطة السنبلاوين والعرض على النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

وفي سياق متصل، تُعد جريمة هتك العرض هي عبارة عن جريمة الاعتداء على حرية الشخص المجني عليه جنسيًا، وتختلف الجريمة عن جريمة الاغتصاب في خدش حياء المجني عليه إخلالًا جسيمًا، وتتحقق جريمة هتك العرض بلمس عورات المجني عليه، وجاء في نص المادة 268 من قانون العقوبات عقوبة هتك العرض في القانون المصري وكذلك جاء صورتين لارتكاب جريمة هتك العرض منها ارتكاب جريمة هتك العرض بالتهديد، أو عن طريق القوة.

وجاءت الصورة الأخرى لارتكاب جريمة هتك العرض دون تهديد، أو ارتكاب الجريمة دون قوة، وفي حال ارتكاب أي من الجرائم التي تخدش الحياء مثل جريمة التحرش وهتك العرض، فسيتم تطبيق عقوبة الجريمة الأكثر لردع المتهم ومن يقوم بمثل هذه الجرائم مرة أخرى.

أركان جريمة هتك العرض في القانون المصري

قبل التعرف على عقوبة هتك العرض في القانون المصري أردنا توضيح الأركان التي تساعد في تحقق ارتكاب جريمة هتك العرض في القانون المصري، وتتمثل أركان الجريمة كالآتي:

الركن المادي

يتمثل الركن المادي من جريمة هتك العرض بقيام المجني بالاتصال بالناحية الجنسية للمجني عليه والنظر إلى عورة المجني عليه، كما وجب التنويه أن الركن المادي للجريمة يتمثل حتى ولو لم يكون لهذا الفعل أثر جسيم على جسم المجني عليه، وذلك لأن الركن المادي يتمثل بقيام المجني عليه بكشف جزء من جسم المجني عليه.

الركن المعنوي

يتحقق الركن المعنوي لجريمة هتك العرض في القانون المصري بتحقق القصد الجنائي للمتهم للقيام بارتكاب الأركان المادية للجريمة، وإدراك المجني عليه أن الفعل الذي يقوم به خادش للحياء، بينما لا يتحقق القصد الجنائي للمتهم في حالة قيامه بتمزيق ثياب شخص في مشاجرة مما نتج عنه انكشاف جزء من جسمه.

عقوبة هتك العرض في القانون المصري

تتمثل عقوبة هتك العرض في القانون المصري بالحبس لمدة تتراوح بين 3 سنوات، وتصل مدة الحبس إلى 15 سنة، وذلك في حالة ارتكاب المتهم لجريمة هتك العرض وتوافر الركن المادي، وتوافر الركن المعنوي أيضًا.

كما أوضح المشرع المصري أن الشروع في ارتكاب جريمة هتك العرض تكون عقوبتها كعقوبة ارتكاب الجريمة كاملة، وكذلك أوضح المشرع أن يوجد عقوبات مشددة لهذه الجريمة، ومن ضمن الجرائم التي يتم تطبيق فيها العقوبة المشددة إذا لم يبلغ المجني عليه سن 18 عام، وكذلك يتم تطبيق العقوبة المشددة على المتهم إن كان من أصول المجني عليه، أو كان من الاشخاص المتولين رعاية المجني عليه، أو كان من الأشخاص الذين لديهم سلطة على المجني عليه، وتتمثل عقوبة هتك العرض في القانون المصري المشددة في السجن لمدة تتراوح من 7 سنوات حتى 15 عام.