رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تركيا ترفع سعر الفائدة على الليرة إلى 40%

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

قرر البنك المركزي التركي في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس رفع سعر الفائدة على الليرة- العملة التركية- بنسبة 5% ليرتفع من مستوى 35% إلى 40%، للسيطرة على معدل التضخم.

وأرجع، زيادة البنك المركزي التركي سعر الفائدة إلى مواصلته اتباع سياسة التشديد النقدي- أي رفع الفائدة- بهدف الاستمرار في امتصاص الضغوط التضخمية- أي السيطرة على زيادة الأٍسعر.

كما دفعت التقلبات في تضخم الخدمات، والمخاطر الجيوسياسية، استمرار البنك المركزي التركي في رفع سعر الفائدة لمواجهة ضغوط التضخم التي ما زالت قائمة، وفق البيان.

وأكد المركزي،أن لجنة السياسة النقدية ستواصل الحفاظ على رفع الفائدة ما دام كان ذلك ضروريا لضمان استقرار الأسعار المستدام.

وساعد اتباع البنك المركزي التركي سياسة رفع سعر الفائدة- التشديد النقدي- على انخفاض معدل التضخم الرئيسي في شهر أكتوبر واعتدال الطلب المحلي- على شراء السلع.

كما ساهمت عوامل أخرى في تراجع التضخم بتركيا، منها تحسن ظروف التمويل الخارجي، والزيادة المستمرة في احتياطيات النقد الأجنبي، والأثر الإيجابي لإعادة توازن الطلب على رصيد الحساب الجاري.

كما ساهم زيادة الطلب المحلي والأجنبي على الأصول المقومة بالليرة التركية بشكل كبير في استقرار سعر الصرف وفعالية السياسة النقدية.

وفي ضوء هذه التطورات، لوحظ انخفاض المعدل الأساسي للتضخم الشهري.