رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المعهد الملكي للفنون يقدم عرض التقاء الفنون السعودية الكورية

المعهد الملكي للفنون
المعهد الملكي للفنون يقدم عرض التقاء الفنون السعودية الكورية

ينظم المعهد الملكي للفنون التقليدية بالشراكة مع جامعة كوريا الوطنية للفنون، وهيئة المسرح والفنون الأدائية، عرض «التقاء الفنون السعودية الكورية» الذي يُعد العرض الأول من نوعه داخل المملكة.

موعد بدء عرض التقاء الفنون السعودية الكورية

ومن المُقرر أن يُقدم العرض على مسرح جامعة الأميرة نورة «القاعة الحمراء» في مدينة الرياض، ويستمر على مدار 3 أيام خلال الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن عرض «التقاء الفنون السعودية الكورية»، تجربة فنية استثنائية يقيمها المعهد الملكي عبر استضافة دولة كل سنة، للتعريف بالفنون المشتركة ودمجها، عبر عرض أدائي مسرحي مختلف، ومعرض فني مصاحب كانطلاقة لالتقاء.

ويأتي العرض بالتعاون مع كوريا الجنوبية، وتحديدًا مدرسة الفنون الأدائية في جامعة كوريا الوطنية للفنون، لدمج الفنون الأدائية والموسيقى والفنون البصرية.

ويشمل برنامج العرض، الفعاليات الآتية:

  • البدء بقصة «التقاء المؤدين السعوديين والكوريين».
  •  عرض 5 فنون أدائية سعودية و5 فنون أدائية كورية، لتتعمق المعرفة الثقافية والفنية.
  • يختتم العرض بفن أدائي على ألحان مدمجة بين الثقافتين.

فعاليات عرض التقاء الفنون السعودية الكورية

ويشارك فيه 50 مؤديًا من المعهد الملكي للفنون التقليدية ومدرسة الفنون الأدائية في جامعة كوريا الوطنية للفنون، يعكشون من خلاله التنوع الأدائي السعودي التنوع الثقافي للمملكة، والذي يشمل: (السامري، الدحة، الليوة، والخطوة، والخبيتي).

كما يشمل العرض الفني المصاحب اندماج الفنون التقليدية السعودية والكورية على قطع فنية ملموسة ضمن الحرف المختلفة مثل: المعادن والفخار، والأعمال الخشبيه، والتطريز اليدوي، لتحكي الأعمال المعروضة قصة التقاء الفن بالفنان.

ويُعد عرض التقاء أحد مبادرات المعهد الملكي في تفعيل عدة فعاليات ميدانية، ويسهم في تعزيز الحراك الفني والتبادل الثقافي العالمي في المملكة، لصنع محطة التقاء بين الفنون التقليدية على المستوى المحلي والعالمي، ورفع مستوى الوعي بالفنون التقليدية، ونشرها، والتعريف بها محليًا ودوليًا، بخلاف تشجيع ودعم الجهود الهادفة إلى الحفاظ عليها، وهي أحد الأهداف الاستراتيجية الذي يسعى المعهد الملكي إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030.