رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة: هذا الفعل البسيط قد يقي من شر فيروس كورونا

غرغرة بالماء
غرغرة بالماء

أشارت دراسة جديدة إلى إن الغرغرة أو شطف الفم بالماء المالح عندما تكون مصابًا بفيروس كورونا قد يقلل من فرصتك في مضاعفة أعراض فيروس كورونا، وقد لا ينتهي بك الأمر في المستشفى.

وفي دراسة قدمت الأسبوع الماضي، قام الباحثون بقياس تأثير الغرغرة وشطف الأنف بمحلول ملحي على الأعراض ومعدلات دخول المستشفى لدى مرضى كورونا، حيث يمكن أن تمنع الغرغرة بالمياه المالحة فيروس كورونا بالفعل، كما أظهرت دراسات أخرى أنه يمكن أيضًا أن يمنع نزلات البرد

وبحسب التقرير الذي نشرته صحف بريطانية، فإن الدراسة وجدت أن معدلات دخول المستشفى للأشخاص الذين يتغرغرون أو يشطفون الأنف بالمياه المالحة كانت أقل بنسبة تصل إلى 40% من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك الأمر في سبيل منع فيروس كورونا من الانتشار في جسد المريض.

تعليقات على الدراسة

وقال الدكتور جيمي إسبينوزا، مؤلف الدراسة وأستاذ طب التوليد وأمراض النساء والخدمات الإنجابية بجامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، إن الهدف هو معرفة ما إذا كانت الغرغرة وشطف الأنف يمكن أن تحسن أعراض الجهاز التنفسي المرتبطة بكوفيد.

وقال: "لقد وجدنا أن كلا النظامين الملحيين يبدو أنهما مرتبطان بانخفاض معدلات دخول المستشفى مقارنة بالضوابط في عدوى SARS-CoV-2".

بين عامي 2020 و2022، قام الفريق بتقييم 9398 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا والذين ثبتت إصابتهم بكورونا عبر اختبار PCR. ومن بين هؤلاء، تم اختيار 58 شخصًا لاتباع نظام جرعة منخفضة أو جرعة عالية من المياه المالحة الممزوجة بثمانية أونصات من الماء الدافئ.

وكان نظام الجرعات المنخفضة 2.13 جرام من المياه المالحة - حوالي ثلث ملعقة صغيرة - والجرعة العالية كانت ستة جرام - حوالي واحد وربع ملعقة صغيرة. وتغرغر المشاركون وقاموا بشطف الأنف أربع مرات يوميا لمدة 14 يوما.

ويتضمن شطف الأنف تحريك محلول ملحي عبر الممرات الأنفية لإزالة المخاط والمواد المسببة للحساسية. وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، يتم ذلك عن طريق إمالة رأسك جانبًا إلى اليسار فوق حوض أو حوض ثم سكب المحلول أو عصره بلطف عبر فتحة الأنف.