رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرئيس التنفيذي للهلال الأحمر المصري يستعرض جهود دعم الفلسطينيين

النبأ

استعرض الدكتور رامي الناظر، الرئيس التنفيذي للهلال الأحمر المصري، الجهود التي يبذلها الهلال الأحمر المصري لدعم الأشقاء في فلسطين.

جلسة استماع عقدتها لجنة الصحة بمجلس النواب

جاء ذلك خلال جلسة استماع موسعة مخصصة عقدتها لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، لتقديم عرض من الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان بما تقوم به الدولة المصرية، ممثلة في وزارة الصحة وزارة الصحة والسكان، من جهود لدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة وتقديم المساعدات الإنسانية والصحية لهم في ضوء توجيهات القيادة السياسية المصرية وما تضطلع به مصر من دور دفاعًا عن القضية الفلسطينية، بحضور وزير الصحة والسكان.

سيناريوهات فتح معبر رفح

وقال إن استمرار نجاح المهمة التي لم تنتهى بعد بسبب التنسيق بين كل جهات الدولة، ووجه شكر خاص لوزير الصحة على ما يبذله من مجهودات كبيرة.

 وتابع: إننا وضعنا عددًا من السيناريوهات، منها أن المعبر سوف يتم فتحه وقت بسيط، وهذا قد يؤدي إلى انتهاء صلاحيات بعض المواد الغذائية والدوائية، وسيناريو آخر لفتح المعبر بشكل مستمر، وسيناريو خاص بدخولنا للقطاع.

استعدادات الهلال الأحمر لأهالي غزة

وشدد على أن الهلال الأحمر له شارة محمية دوليا، وعندما نقوم بإدخال سيارة يجب وضع شارة الهلال أو الصليب لحماية السيارة وإذا تم ضربها تستطيع مصر التحرك قانونيا.

وأضاف، أننا وضعنا كافة السيناريوهات واستعدادات الهلال الأحمر لما يمكن أن يحتاجه أهالي غزة وما نستطيع توفيره، وكان لدينا 10 شاحنات يتم إدخالها إلى قطاع غزة، ووصلنا الآن إلى 100 شاحنة، ويتم تقسيم الشحنات حسب الاحتياجات سواء دوائية أو غذائية".

الاحتياجات المطلوبة لأهالي غزة

وأشار إلى أن الهلال الأحمر يصدر قوائم بشكل دائم بها أكثر الاحتياجات المطلوبة حتى لا يحدث تضخم من مواد ليس لها حاجة. 

 واستطرد: لدينا فرق تعمل خلال الـ 24 ساعة مع كافة الدول والجهات التي تريد المساعدة، وجاهزون للمساعدة لمدة عام كامل، وإذا استمرت الحرب سوف نكون مستعدين لمدة عامين، متابعا: نحتاج 400 شاحنة يوميا ومازالت المساعدات الدولية أقل من المطلوب.

عدد المتطوعين في الهلال الأحمر

واستكمل قائلا: إننا نتفاعل مع منظمات الأمم المتحدة، وقمنا بإنشاء مجموعتي عمل، المجموعة الأولى تعمل على اللوجيسيتات الإنسانية، من ملابس وغذاء، وأنشأنا أيضًا 6 مناطق لوجستية تستقبل المساعدات من كافة الدول وتدير المنظومة اللوجستية، بشكل مركزي يتيح سهولة التحرك.

 كما أوضح أن الهلال الأحمر يراجع كل ما يأتي من مساعدات ومراجعتها وإرجاع منتهى الصلاحية منها إلى مصدرها، كما فتحنا باب التطوع للشباب، ووصل لدينا عدد المتطوعين إلى 2000 متطوع، وتوجد فرق تعمل للتواصل والروابط الاجتماعية وتواصل المصابين من غزة مع أهاليهم، موضحا أن الهلال الأحمر يعمل مع جميع مؤسسات العمل الأهلي في مصر لتوفير سكن وطعام وغيره من الاحتياجات للمصابين.