رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف برر بنيامين نتنياهو قتل الأطفال في غزة؟

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الغضب المحيط بتزايد عدد القتلى المدنيين في غزة يوم الأحد وأكد أن إسرائيل غير مسؤولة عن إراقة الدماء.

ظهر بنيامين نتنياهو في برنامج حالة الاتحاد على قناة سي إن إن يوم الأحد لإجراء مقابلة مع دانا باش، وطلب منه باش الرد على الانتقادات الموجهة إلى الحصار الوحشي الذي يفرضه الجيش الإسرائيلي على غزة.

ورد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء قائلًا: “يجب إلقاء اللوم بشكل مباشر على حماس” فيما يتعلق بالوفيات في غزة، ومضى يقول إن تحول الجيش الإسرائيلي إلى الغزو البري للأراضي الفلسطينية المحتلة قد "قلل" بالفعل من عدد أكبر من القتلى المدنيين نتيجة لحملة القصف، والتي رأى أنها البديل الوحيد.

وقال نتنياهو: "الناس يستجيبون لدعواتنا لمغادرة المنطقة، ويتحدون محاولات حماس لإبقائهم هناك".

وتأتي تصريحاته في الوقت الذي تتزايد فيه الانتقادات الدولية للحملة العسكرية الإسرائيلية بسرعة. على الرغم من أن إدارة بايدن والولايات المتحدة لا تزالان ملتزمتين علنًا بدعم إسرائيل، إلا أن المسؤولين الأمريكيين كانوا أكثر انفتاحًا في الأيام الأخيرة في مخاوفهم الخاصة بشأن حجم الهجوم الإسرائيلي. 

وكانت الحكومة الفرنسية قد انفصلت عن صفوف الدول الغربية الأخرى الأسبوع الماضي ودعت إلى وقف كامل لإطلاق النار.

وفي الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى، جرت مظاهرات حاشدة تضامنًا مع المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في المناطق المتضررة من الغارات الجوية وغيرها من أعمال القتال، وفي نهاية الأسبوع الماضي، تظاهر مئات الآلاف في ساحة الحرية في واشنطن العاصمة للمشاركة في "المسيرة من أجل تحرير فلسطين"، كما شوهد حشد أكبر يوم السبت في لندن.

مقابلة ثانية

خلال مقابلة ثانية مع كريستين ويلكر في برنامج لقاء مع الصحافة على قناة إن بي سي، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل خاطئ تلك المظاهرات بأنهم "يحتجون لصالح حماس". وباستخدام تعريف المستشار الألماني أولاف شولتز لحماس بأنها "النازيون الجدد"، أشار نتنياهو إلى أن ملايين المتظاهرين الذين دعوا إلى وقف إطلاق النار كانوا سيدعمون النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وصرح جو بايدن، الرئيس الأمريكي، للصحفيين هذا الأسبوع أنه لا توجد فرصة لوقف إطلاق النار حتى تعيد حماس الرهائن الإسرائيليين وأولئك الذين ينتمون إلى جنسيات أخرى – بما في ذلك الولايات المتحدة – الذين يعتقد أنهم محتجزون لدى الجماعة المسلحة. وذكرت صحيفة الغارديان يوم الخميس أن نتنياهو رفض اتفاقا لإعادة بعض الرهائن الذين تحتجزهم حماس مقابل وقف إطلاق النار.