رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعاء المطر المستجاب.. أفضل الأدعية المستحبة عند سقوط الأمطار

النبأ

تشهد عددًا من محافظات الوجهين البحري والقبلي هطولًا للمطر، وعن النبي صل الله عليه وسلم، وكان لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم سنن أثناء نزول المطر وبعده وعند اشتداده فيستحب للمكلف الحرص عليها.

وتنشر «النبأ الوطني»،  أكثر دعاء المطر تداولًا، بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية التي يستحب ترديدها عند هطول الأمطار.

أولا: الدعاء عند نزول المطر؛ فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى ٱلله عليه وآله وسلم كان إذا رأى المطر يقول: «اللهم صيبًا نافعًا» رواه البخاري في "صحيحه"، وفي لفظ لأبي داود في "السنن" أنه كان يقول: «اللهم صيبًا هنيئًا».

وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى ٱلله عليه وآله وسلم قال: «اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال والآجام والظراب والأودية ومنابت الشجر» متفق عليه.
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى ٱلله عليه وآله وسلم يواكئ فقال: «اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار عاجل غير آجل» رواه أبو داود في سننه.

ويستفاد من مجموع ألفاظ الأحاديث السابقة استحباب الدعاء عند نزول المطر، فيسأل الإنسان ربه أن يجعله مطرا نافعا للعباد والبلاد، وليس مطر عذاب أو هدم أو غرق، كما أهلك الله قوم نوح بالسيول الجارفة.
حسب دار الإفتاء المصرية، فقد كان لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سنن أثناء نزول المطر وبعده وعند اشتداده؛ فيستحب للمكلف الحرص عليها.

سنن دعاء المطر

ومن هذه السنن:

1- الدعاء عند نزول المطر.

2- استحباب التعرض له، بأن يقف الإنسان تحت المطر ويكشف عن غير عورته ليصيبه ويتطهر منه رجاء البركة ما لم يترتب على ذلك ضرر له.

3- إذا كثرت الأمطار وتضرر الناس، فالسنة أن يدعى بصيغة: اللهم حوالينا ولا علينا.

4- شكر الله تعالى على نعمة نزول المطر، ويقول: « مطرنا بفضل الله ورحمته» متفق عليه.

5- يستحب لسامع الرعد أن يسبح وأن يقول عند سماع الرعد: سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، وأن يقول: اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك.

6- ولا يسب الريح إذا عصفت، ويستحب أن يقول الإنسان عند ذلك: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به، اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا.

دعاء المطر المستجاب

1- اللهم رب السموات ورب الأرضين وربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء والظاهر فليس فوقك شيء والباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر.

2- اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

3- اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

4- اللهم أغثني وافتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب.

5- يا رب نور طريقي وأغثني واغفر لي ذنبي وحقق لي ما يتمناه قلبي وتراه عينيا.

6- يا رب أنت الغني ونحن الفقراء فأغننا بحلالك عن حرامك واكتبنا من الصالحين.

7- اللهم إني أعوذ بك من كل ذنب يعقب الحسرة ويحبس الرزق ويرد الدعاء ويورث الندامة.

8- يا رب اسقنا رحمتك ولا تسوقنا عذابك.

9- يا رب اشرح لي صدري واكشف كربتي وآنس وحشتي وارزقني يا رب.

10- اللهم رزق حلال طيب، اللهم صيبا هنيئا.

11- يا رب ارزقني وأسعدني وطهر قلبي وأجب دعوتي.

12- رب إني أسألك بعزتك وجلالك وعظمتك أن ترزقني وتفتح لي أبواب الخير والبركة.

13- اللهم إني أسالك يا رب أن تنزل علي بركاتك وتفتح لي أبواب فضلك ورحمتك يا مجيب دعوة المضطرين.

14- الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل وهو على كل شيء قدير، وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.