رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تشن عشرات الغارات الجوية على أهداف روسية داخل أراضيها المحتلة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شنت أوكرانيا عشرات الغارات الجوية ونيران البطاريات المضادة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إنها شنت 12 غارة جوية على "تجمعات القوات والأسلحة والمعدات العسكرية".

وأضافوا أنهم نفذوا ثلاث ضربات ضد أنظمة صواريخ مضادة للطائرات، بالإضافة إلى “8 أنظمة مدفعية، وثلاثة مستودعات ذخيرة،وأربعة تجمعات للقوات والأسلحة والمعدات العسكرية، وثلاثة أنظمة دفاع جوي، ومحطة رادار”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يرى فيه الخبراء أن استراتيجية الحرب في أوكرانيا تحولت من "المناورة" إلى "الموضعية" في أعقاب مقال كتبه القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوزني أشار فيه إلى الطريق المسدود.

تتضمن مرحلة الاستنزاف هذه، في أعقاب الهجوم المضاد الأوكراني الذي بدأ في أوائل يونيو لكنه فشل في استعادة السيطرة على مساحة كبيرة من الأراضي، اعتمادًا أكبر على المدفعية والغارات الجوية مقارنة بالعمليات البرية.

هجوم صاروخي على جنوب أوكرانيا 

ذكرت وكالة تاس للأنباء نقلا عن معلومات أولية أن خمسة أشخاص قتلوا يوم الخميس في هجوم صاروخي شنته القوات المسلحة الأوكرانية على بلدة سكادوفسك في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا في منطقة خيرسون الأوكرانية.

وكانت الوكالة نقلًا عن وزارة الطوارئ التي عينتها روسيا في منطقة خيرسون، والتي تدعي روسيا أنها ضمتها إلى جانب ثلاث مناطق أخرى منذ بدء ما تسميه عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

كييف تصد قوات بوتين في الشرق 

قال القائد الجنوبي في كييف إن القوات الأوكرانية "تحتفظ بدفاعاتها بقوة" حول مدينة أفدييفكا الشرقية بينما تحاول روسيا تطويقها.

وأصبحت أفديفكا نقطة اشتعال على خط المواجهة في الشهر الماضي، على الرغم من أن القوات الروسية لم تتقدم سوى مئات الأمتار على حساب خسائر ميكانيكية كبيرة، بما في ذلك الدبابات وناقلات الجنود المدرعة.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أنطون كوتسوكون إن روسيا بدأت الاعتماد بشكل كبير على طائرات الاستطلاع دون طيار لاستهداف عناصر البطارية المضادة الأوكرانية التي كانت فعالة للغاية في الأسابيع القليلة الماضية في تدمير المعدات الهجومية.

من جهة أخرى، تم تدمير مبنى روسي في جنوب أوكرانيا هذا الصباح وسط شائعات عن قصفه أثناء وجود مسؤولين تابعين للكرملين بداخله.

وذكرت تقارير محلية أن مبنى في سكادوفسك، على خليج دجاريلاتسكا جنوب خيرسون، دمر حوالي الساعة 7.15 صباحا بتوقيت جرينتش، وتشير تقارير المتابعة الآن إلى وجود مسؤولين روس في المبنى.

وأكد رئيس المنطقة المعين من قبل روسيا، فلاديمير سالدو، نقل 11 شخصًا إلى المستشفى.