رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدفن حيًا.. قصص مرعبة لكنها حقيقية

الدفن حيًا
الدفن حيًا

الدفن حيًا، أحد الأفكار المرعبة التي راودت العديد من كتاب الخيال العلمي في كثير من القصص والروايات، لكنها أيضًا ليست مجرد حكايات خيالية. على مر التاريخ، كانت هناك حالات حقيقية لأشخاص كان الدفن حيًا مصيرهم، وكل منها أكثر رعبًا من سابقتها.

وعبر الكاتب الأمريكي جوزيف بو عن ذلك على أفضل وجه عندما كتب: "الحدود التي تفصل بين الحياة والموت هي في أحسن الأحوال غامضة، ولا أحد يعلم من أين يبدأ وأين ينتهي؟".

لماذا الدفن حيًا؟

قبل التقدم في الطب الحديث، كان الأطباء يواجهون صعوبة في التمييز بين الموت والغيبوبة والشلل والتخشب، ولم يكن من السهل اكتشاف علامات الحياة التي نعتبرها الآن ضرورية - مثل ضربات القلب ونشاط الدماغ ووظيفة الجهاز التنفسي - بالوسائل الطبية المحدودة. 

وللإعلان عن وفاة شخص ما، اعتمد أطباء القرن التاسع عشر على أشياء يمكنهم ملاحظتها - فقدان الوعي، والسكون، وغياب النبض، وبداية تيبس الموت. ومع ذلك، كانت هذه الأساليب بعيدة كل البعد عن كونها مضمونة.

بالإضافة إلى ذلك، مات الكثير من الأشخاص في المنزل وتم "إعلان وفاتهم" ليس من قبل الأطباء ولكن من قبل أفراد الأسرة الذين اعتقدوا ببساطة أن الشخص قد مات. 

ومع عدم وجود نظام تأكيد مناسب، لا توجد طريقة لمعرفة عدد هؤلاء الأشخاص الذين وجدوا أنفسهم في قصة رعب.

ولتفادي المفاجآت الرهيبة، بدأت بعض المستشفيات في لندن بتطبيق استخدام المشرحة، حيث يتم حفظ جثث الموتى لعدة أيام في انتظار ظهور علامات التحلل كتأكيد على أن الشخص قد مات بالفعل، ولو كنت قد زرت المستشفيات في ذلك الوقت، للاحظت عددًا كبيرًا من الزهور، في محاولة لإخفاء رائحة اللحم البشري المتعفن.

قصص حقيقية

بحلول أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، كان رهاب التافوفوبيا (الخوف من أن يُدفن حيًا) منتشرًا على نطاق واسع، لدرجة أن الناس بدأوا في ابتكار طرق جديدة للوقاية منه.

أدخل نعش الأمان

تم تجهيز توابيت السلامة بآليات خاصة، حيث يمكن لأي شخص مدفون حيًا استخدامها لتنبيه أحد المارة. كانت السلاسل السابقة تتكون من مجرد خيط مربوط بإصبع المتوفى، والذي عند سحبه يدق جرسًا فوق الأرض. 

كان أول تصميم رسمي لتابوت السلامة هو ذلك الذي تم بناؤه لدوق فرديناند من برونزويك قبل وفاته في عام 1792. وقد طلب الدوق نفسه تابوتًا به نافذة للسماح بدخول الضوء، وأنبوب هواء للتهوية، وقفل يمكن فتحه من التابوت. داخل. وعندما تم دفنه في نهاية المطاف في قبو العائلة، كان معه مفاتيح في حالة احتاج إلى الهروب، ولكنه لم يستخدمهم قط.

على الرغم من شعبيتها الواسعة، إلا أن فعالية توابيت السلامة لا تزال محل نقاش، وشكك منتقدو ذلك الوقت في مدى جدواها العملي، مشيرين إلى أن محدودية إمدادات الهواء من المرجح أن تجعل من المستحيل على المدفونين قبل الأوان حتى محاولة الهروب.

السجلات المرعبة

في فبراير 1884، توفيت آنا هوكوالت فجأة أثناء حضورها حفل زفاف شقيقها، وتم استدعاء الطبيب للاطمئنان عليها، وتم إعلان وفاتها على الفور بسبب "خفقان القلب الودي"، وتم دفن آنا على عجل ولكن سرعان ما بدأ الأصدقاء في التشكيك في وفاتها.

عندما حفرت العائلة قبرها في النهاية، اكتشفوا أن جثة آنا مقلوبة، وأصابعها معضوضة حتى العظم، ويداها ممتلئتان بالشعر، وكان من الواضح أنها عانت مما لا يمكن تصوره، وهو دفنها حية.

ومما يثير الرعب أيضًا قصة فيلوميلي جونيتر، الذي افترض أنه توفي في عام 1867 بعد إصابته بالكوليرا، حيث دفنتها عائلتها المكلومة في غضون ساعات لتجنب انتشار المرض - فقط ليسمع حفار القبور فيلوميلي وهو يضرب غطاء النعش الخاص بها طلبًا للمساعدة بعد ساعات. تم استخراج فيلوميلي على الفور ونقلها إلى الطبيب، لكن أُعلن عن وفاتها - للمرة الثانية - في اليوم التالي ودُفنت مرة أخرى.

في عام 1937، تعرض الشاب الفرنسي أنجيلو هايز، البالغ من العمر 19 عامًا، لحادث دراجة نارية كبير أدى إلى إصابات خطيرة في الرأس والوجه، وكانت الإصابات واسعة النطاق لدرجة أنه سرعان ما أُعلن عن وفاته ودُفن بعد ثلاثة أيام.

وعندما اشتبهت شركة تأمين بشأن وفاته ــ كان والد أنجيلو قد حصل للتو على وثيقة تأمين على حياة ابنه ــ طلبت استخراج الجثة. فقط لتكتشف أن جسد أنجيلو كان لا يزال دافئًا. لسنا متأكدين تمامًا مما حدث، ولكن من المحتمل أن أنجيلو كان ببساطة في مرحلة ما بين الحياة والموت، لذا كان قادرًا على البقاء على قيد الحياة باستخدام كمية قليلة جدًا من الأكسجين.