رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تجار يكشفون لـ«النبأ»..

سر الارتفاعات الجنونية فى أسعار الحديد والأسمنت والذهب والدواجن والبيض

أسعار الحديد والأسمنت
أسعار الحديد والأسمنت والذهب والدواجن والبيض

تشهد أسعار الذهب والحديد والأسمنت والدواجن والبيض، ارتفاعات جنونية، خلال الأيام الأخيرة، وهو الأمر الذي أوقف حركة البيع والشراء داخل بعض الأسواق، هو الأمر الذي أثار حالة من الغضب لدي التجار والمواطنين.

وجاء ذلك في الوقت نفسه الذي شهد فيه سعر الدولار في السوق السوداء ارتفاعات غير مسبوقة، ليصل إلى 48 جنيهًا بينما استقر في البنوك لدي سعر 30.95 جنيهًا؛ لينخفض مرة أخرى لمستويات 46 جنيهًا بعد قرار البنك المركزي بفتح حدود الاستخدام بالكامل للبطاقة الائتمانية بالخارج لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة أو قيامه بزيارة أحد الفروع لهذا الغرض.

أسعار الحديد والأسمنت

وارتفعت مواد البناء ولا سيما الحديد والأسمنت بنسبة كبيرة، خلال الأسبوع الماضي، حيث تخطى سعر الحديد من 33 ألف جنيه إلى 43 ألف جنيه، أي بزيادة قدرها 10 آلاف جنيه، بينما ارتفعت أسعار الأسمنت من 1900 إلى 2500 جنيه، بزيادة تصل لـ600 جنيها.

وقال مصدر في شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، لـ«النبأ» رفض ذكر اسمه، إن السوق يشهد حالة من الارتباك خلال الفترة الأخيرة، بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء ليتخطي حاجز الـ48 جنيهًا.

وأضاف المصدر، أن المصانع أوقفت حركة البيع والشراء؛ نتيجة عدم استقرار الأوضاع والأسعار في السوق، لافتًا إلى أنه بالرغم من انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي خلال اليومين الماضين إلى 45 جنيهًا إلا أن المصانع لم تتراجع عن الزيادات أو بدأت في البيع مرة أخرى.

وأكد المصدر، أن أسعار الحديد الاستثماري يبدأ من 37 ألف جنيه حتى 39 ألف جنيه، بينما يتخطى سعر حديد عز وحديد بشاى الـ43 جنيهًا في السوق.

أما بالنسبة لأسعار الأسمنت، أوضح المصدر، أن الأمر يختلف، حيث ارتفعت الأسعار خلال يوم واحد، إلى أكثر من 400 جنيهًا لكل طن، هو الأمر الذي أدى إلى تكدس شحنات التوريد بالأيام أمام المصانع.

وتابع: «السبب الأساسي في ارتفاع الأسعار انخفاض المعروض من الأسمنت والذي يقابله يزيادة في الطلب، وخاصة بعد بدء عمليات البناء في أكثر من محافظة بالوجه البحرى بطريقة عشوائية وبدون ترخيص أبرزهم محافظتى كفر الشيخ والإسكندرية».

ولفت المصدر، إلى أن هناك مطالبات من الغرف التجارية بزيادة نسبة الإنتاج 15% خلال شهر نوفمبر الجاري، موضحًا أنه مع زيادة الإنتاج ستنخفض الأسعار مرة أخرى.

وختم: «أسعار الأسمنت بتتراوح بين 2400 إلى 2500 جنيه في الوجه البحري، بينما لا تزال الأسعار مستقرة لدي 2050 و2100 في محافظات الوجه القبلي والصعيد».

أسعار الذهب

حول أسعار الذهب، فهي ارتفعت بالأسواق المحلية بنحو 415 جنيهًا منذ ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي وبداية الصراع  بين غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بينما ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية بنحو 175 دولارًا.

وتأتي الارتفاعات المتتالية في أسعار الذهب، وسط حالة الضبابية وانعدام الرؤية، عن مصير الحرب وسعر الدولار ما يدفع المستثمرين لشراء الذهب للتحوط كملاذ آمن.

وقال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة المعادن الثمينة والمصوغات والمجوهرات بالغرفة التجارية سابقا، إن أسعار الذهب ارتفعت خلال الفترة الماضية، نتيجة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي إلى أكثر من 48 جنيهًا، بجانب الصراع بين غزة والاحتلال الإسرائيلى الذي تسبب في تخطي سعر الأوقية الـ2000 دولار.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن أسعار الذهب ستستمر في الارتفاع في حالة زيادة زمن الحرب في غزة، متابعًا: «ولكن في حالة هدوء الأوضاع ووقف الحرب ستنخفض الأسعار إلى مستوياتها الطبيعية».

وأشار «نجيب»، إلى أن حركة البيع والشراء ضعيفة جدًا بسبب ارتفاع الأسعار، حيث الشراء يكون للضرورة مثل مناسبة خطوبة، قائلًا: «حتى لا يوجد من يشترى للاستثمار».

وأكد سكرتير عام شعبة المعادن الثمينة، أن المعروض من الذهب بالأسواق يكفى احتياجات المواطنين ولكن الأزمة في البيع ضعف القوة الشرائية؛ نظرًا لارتفاع الأسعار.

أسعار الدواجن والبيض

وبالرغم من جهود الحكومة في إطلاق مبادرة خفض الأسعار والتى كان من ضمنها سلعتي الدواجن والبيض، إلا أن ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية أثرت سلبًا على تطبيقها.

وأرجع التجار عدم تطبيق المبادرة، إلى ارتفعت أسعار خامات الأعلاف بنسبة تتراوح بين 37.5 و60% خلال أسبوعين فقط، ليتراوح سعر الذرة فى السوق المحلية بين 14 و15 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ10 آلاف جنيه فى منتصف الشهر الحالى، وقفزت أسعار الصويا مسجلة 34 ألف جنيه، مقابل 24 ألف جنيه للطن؛ نتيجة زيادة سعر الدولار فى السوق السوداء بنسبة 20% فى الفترة نفسها.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، حدد سعر الدواجن داخل المبادرة، بـ65 جنيهًا في المزرعة والبيض 115 جنيهًا.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد العام للغرف التجارية، إن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 48 جنيهًا، تسبب في زيادة الأعلاف بقيمة 10 آلاف جنيه للطن.

وأَضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن سعر الذرة وصل إلى 14 و15 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ10 آلاف جنيه فى منتصف الشهر الحالى، وقفزت أسعار الصويا مسجلة 34 ألف جنيه، مقابل 24 ألف جنيه للطن.

وأشار «السيد»، إلى أن الأعلاف مدخل أساسي في صناعة الدواجن، موضحًا أن ارتفاع أسعار الأعلاف تؤثر مباشرة على الدواجن، لذلك حدث زيادة خلال الأيام الأخيرة.

حول مبادرة الحكومة لخفض الأسعار، قال رئيس شعبة الدواجن، إن ارتفاع أسعار ال ستؤثر سلبًا على المبادرة، متابعًا: «أنا دلوقتي كنت بتشتري الأعلاف بسعر 24 ألف جنيه وصل إلى 34 ألف جنيه، أي وصل سعر كيلو الدواجن في المرزعة بعد ارتفاع الأسعار إلى 70 جنيهًا وهي في المبادرة تقدر بـ65 جنيهًا».

وواصل: «أما بالنسبة للبيض فبعد ارتفاع الأسعار يصل في المزرعة إلى 125 جنيهًا بينها في المبادرة يقدر بـ115 جنيهًا، وهو الأمر الذي يجعل تطبيق المبادرة في الوقت الحالي صعب على التجار».

وأوضح أن عملية بيع الدواجن ستتم وفقًا لسعر التكلفة وليس بما حددته المبادرة إلا بعد تنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء وتقديم الدعم وتوفير الدولار بسعر البنك لاستيراد الأعلاف، متسائلًا: «كيف ينضم التجار للمبادرة بالخسارة؟».