رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة عبرية: دول أوروبية توقف دعمها الاقتصادي للسلطة الفلسطينية

النبأ

زعمت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية أن سويسرا، انضمت إلى الدول الأوروبية الأخرى التي قررت تعليق المساعدات الاقتصادية التي تقدمها للسلطة الفلسطينية والمنظمات التي تدعمها.

 تعليق المساعدات المالية

وقالت الصحيفة: إنه حسب إعلان وزارة الخارجية السويسرية، سيتم وقف المساعدات الممنوحة حتى الآن لـ 11 منظمة مؤيدة للفلسطينيين، بعضها مسجل في دولة الاحتلال، وبعضها الآخر في السلطة الفلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان لها: إنها قررت تعليق المساعدات المالية لـ 11 منظمة غير حكومية.

وأشارت إلى أن سويسرا ليست الدولة الوحيدة التي قررت إعادة النظر في علاقاتها الاقتصادية للفلسطينيين، فقد قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالا باربورك، إنها ستتعاون مع القرار الذي اتخذه "البوندستاغ" (البرلمان) لإعادة النظر في المساعدات التي ينقلها الألمان إلى الفلسطينيين.

اتخاذ خطوة أكثر أهمية لصالح إسرائيل

كما علقت النمسا دعمها الاقتصادي للسلطة الفلسطينية، وقال وزير خارجية النمسا، ألكسندر شيلينبيرج، في الأسبوع الأول من القتال، إنه سيتم وقف المساعدات البالغة 19 مليون يورو لسلسلة طويلة من المشاريع.

ومن الدول الأخرى التي قررت إعادة النظر في دعمها الاقتصادي للفلسطينيين هي السويد والدنمارك.

في هذه الأثناء، دعت وزيرة دفاع جمهورية التشيك بلادها إلى "اتخاذ خطوة أكثر أهمية لصالح إسرائيل واقترحت أن تنسحب براغ من الأمم المتحدة، بسبب دعمها للفلسطينيين".

العدوان على غزة

وتعاني حكومة السلطة الفلسطينية من ضائقة مالية، إثر تراجع المساعدات الدولية والعربية في السنوات الأخيرة، واقتطاعات الاحتلال المتواصلة من العائدات الضريبية المعروفة بـ "المقاصّة"، وهو ما دفعها لصرف رواتب منقوصة للموظفين العموميين منذ ما يزيد على عام ونصف.

ويشن الاحتلال عدوانا على قطاع غزة لليوم الرابع والعشرين على التوالي، حيث تقصف طائراته الأبراج والبنايات والسكنية ومنازل المدنيين، وتدمرها على رؤوس ساكنيها دون سابق إنذار، ما أدى إلى استشهاد ما يزيد عن 8005 شهداء منهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسن إضافة إلى إصابة أكثر من 20242 مواطنًا بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري".