رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطير.. روسيا تتهم أوكرانيا بضرب موقع نووي

أوكرانيا
أوكرانيا

اتهمت روسيا أوكرانيا بإتلاف مستودع لتخزين النفايات النووية في هجوم بطائرة دون طيار على محطة كورسك للطاقة النووية وادعت أن دفاعاتها الجوية أسقطت ثماني طائرات دون طيار أوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن ثلاث طائرات مسيرة مفخخة استهدفت محطة توليد الكهرباء مساء الخميس، وأصابت مبنى إدارتها ومنشأة لتخزين النفايات النووية. وأكد المركز الصحفي لمحطة كورسك للطاقة النووية الهجوم الجمعة، لكنه قال للصحفيين إنه لم تقع أضرار أو خسائر كبيرة وأن العمليات مستمرة كالمعتاد.

واستمر القتال العنيف حول مدينة أفدييفكا الرئيسية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

تعليق القوات الأوكرانية

من جانبها قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها دمرت ثلاثة من أربعة صواريخ كروز من طراز إسكندر فوق منطقة دنيبروبتروفسك في البلاد مساء السبت.

ويأتي ندرة الهجمات الجوية التي تم الإبلاغ عنها في نهاية هذا الأسبوع بعد عدة أسابيع من القتال العنيف بالقرب من أفدييفكا. وأبلغ وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف نظيره الأمريكي لويد أوستن يوم السبت أن روسيا فقدت حوالي 4000 جندي في أفدييفكا، وفقًا لوزارة الدفاع الأوكرانية.

وأشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أيضًا يوم الجمعة إلى أن روسيا فقدت على الأقل لواءًا كان يحاول الاستيلاء على أفدييفكا. ويمنح موقع المدينة القوات المدفعية الأوكرانية أفضلية على مدينة دونيتسك، ويمكن استخدامها كنقطة انطلاق لاستعادة بقية المنطقة.

معارك طاحنة

ويقول محللون إن أسابيع من المعارك الطاحنة في المنطقة كانت مكلفة، خاصة بالنسبة للقوات الروسية.

وقال معهد دراسة الحرب في تقييمه إن الجهود المبذولة للسيطرة على أفدييفكا أدت إلى نتائج عكسية على قوات الكرملين، حيث حرمتها من القوات والمعدات الثقيلة التي "من المرجح أن تقوض القدرات الهجومية الروسية على المدى الطويل".

وقال المعهد إن صور الأقمار الصناعية تظهر أن الجيش الروسي فقد ما لا يقل عن 109 مركبات عسكرية، معظمها مركبات قتالية مدرعة ودبابات، بالقرب من أفدييفيكا بين 10 و20 أكتوبر.

"من المحتمل أن تكون روسيا قد التزمت" بما يصل إلى ثمانية ألوية في القتال حول أفدييفكا، وفقًا لتقرير استخباراتي لوزارة الدفاع البريطانية يوم السبت حول الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت الوزارة إن المقاتلين الروس "عانوا على الأرجح" من أعلى معدلات الضحايا هذا العام بينما يكثفون هجماتهم على المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية.

وبينما يريد القادة السياسيون الروس الاستيلاء على المزيد من الأراضي الأوكرانية، قال التحديث، إن الجيش الروسي "لا يستطيع القيام بعمل هجومي فعال على المستوى التشغيلي".

حملة الشتاء

وقال البيت الأبيض إن القوات الروسية تعاني أيضًا من مشاكل معنوية مع اقتراب حملة شتوية أخرى.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في مؤتمر صحفي: "لدينا معلومات تفيد بأن الجيش الروسي يعدم بالفعل جنودًا يرفضون اتباع الأوامر".

وأضاف كيربي: "لدينا أيضًا معلومات تفيد بأن القادة الروس يهددون بإعدام وحدات بأكملها إذا سعوا للانسحاب من نيران المدفعية الأوكرانية"، واصفًا هذه الممارسة بأنها "همجية".

ونفت موسكو هذه التقارير، فيما وصفها دبلوماسيون روس الجمعة بأنها أكاذيب.