رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«به عوار».. أول تعليق لشعبة الدخان على قانون زيادة ضرائب السجائر والتبغ

قانون زيادة ضرائب
قانون زيادة ضرائب السجائر والتبغ

علق إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بالغرفة التجارية، على موافقة مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 لـ زيادة ضرائب السجائر والتبغ.

وانتقد، مشروع قانون زيادة ضرائب السجائر والتبغ، موضحًا أن القانون به عوار.

وأوضح أن القانون حصر تصنيع السجائر من الفئة الدنيا للشركة الإماراتية والتي اشترت 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يعد «احتكارًا رسميًا».

وأضاف: «القانون في حتة فيها عوار غير عادي، ولو المستثمر اللي اشترى 30% من الشرقية للدخان هو اللي بيكتب القانون مش هيعرف يحطها، عمل احتكار للفئة الدنيا، أيام الشرقية للدخان لما كانت تمتلك 50% كان ممكن أقدر أستورد سجائر في الفئة الدنيا، الشرقية للدخان لو عملت علبة سجائر بـ 24 جنيه وأنا قدرت أستورد بـ23، يبقى فيه تنافس، دلوقتي منعها، قال الفئة الدنيا لا تصنع إلا للشركة الإماراتية».

وطالب رئيس شعبة الدخان بالغرفة التجارية، جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بالتدخل في هذا الأمر، مؤكدًا أن القانون يعد «احتكار رسمي».

قانون زيادة ضرائب السجائر والتبغ

وتضمن مشروع القانون، زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلى بمقدار 50 قرشًا للشرائح الثلاثة، إضافة إلى رفع سعر التبغ المسخن وسائل السجائر الإلكترونية.