رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع الأعلاف تهدد استقرار أسعار الدواجن في مبادرة خفض السلع

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

وبالرغم من جهود الحكومة في إطلاق مبادرة خفض الأسعار والتى كان من ضمنها سلعتي الدواجن والبيض، إلا أن ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية أثرت سلبًا على تطبيقها.

وأرجع التجار عدم تطبيق المبادرة، إلى ارتفعت أسعار خامات الأعلاف بنسبة تتراوح بين 37.5 و60% خلال أسبوعين فقط، ليتراوح سعر الذرة فى السوق المحلية بين 14 و15 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ10 آلاف جنيه فى منتصف الشهر الحالى، وقفزت أسعار الصويا مسجلة 34 ألف جنيه، مقابل 24 ألف جنيه للطن؛ نتيجة زيادة سعر الدولار فى السوق السوداء بنسبة 20% فى الفترة نفسها.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، حدد سعر الدواجن داخل المبادرة، بـ65 جنيهًا في المزرعة والبيض 115 جنيهًا.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد العام للغرف التجارية، إن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 48 جنيهًا، تسبب في زيادة الأعلاف بقيمة 10 آلاف جنيه للطن.

وأَضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن سعر الذرة وصل إلى 14 و15 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ10 آلاف جنيه فى منتصف الشهر الحالى، وقفزت أسعار الصويا مسجلة 34 ألف جنيه، مقابل 24 ألف جنيه للطن.

وأشار «السيد»، إلى أن الأعلاف مدخل أساسي في صناعة الدواجن، موضحًا أن ارتفاع أسعار الأعلاف تؤثر مباشرة على الدواجن، لذلك حدث زيادة خلال الأيام الأخيرة.

حول مبادرة الحكومة لخفض الأسعار، قال رئيس شعبة الدواجن، إن ارتفاع أسعار ال ستؤثر سلبًا على المبادرة، متابعًا: «أنا دلوقتي كنت بتشتري الأعلاف بسعر 24 ألف جنيه وصل إلى 34 ألف جنيه، أي وصل سعر كيلو الدواجن في المرزعة بعد ارتفاع الأسعار إلى 70 جنيهًا وهي في المبادرة تقدر بـ65 جنيهًا».

وواصل: «أما بالنسبة للبيض فبعد ارتفاع الأسعار يصل في المزرعة إلى 125 جنيهًا بينها في المبادرة يقدر بـ115 جنيهًا، وهو الأمر الذي يجعل تطبيق المبادرة في الوقت الحالي صعب على التجار».

وأوضح أن عملية بيع الدواجن ستتم وفقًا لسعر التكلفة وليس بما حددته المبادرة إلا بعد تنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء وتقديم الدعم وتوفير الدولار بسعر البنك لاستيراد الأعلاف، متسائلًا: «كيف ينضم التجار للمبادرة بالخسارة؟».