رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحة النواب: إنشاء صندوق لمواجهة الطوارئ الطبية وعلاج الأمراض الوراثية

مجلس النواب
مجلس النواب

ناقشت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، خلال اجتماعها اليوم،مشروع قانون مشروع القانون المقدم من الحكومة في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021، بإنشاء صندوق لمواجهة الطوارئ الطبية.

إنشاء صندوق لمواجهة الطوارئ الطبية

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن  الهدف من إجراء التعديلات على قانون رقم 139 لسنة 2021، بإنشاء صندوق لمواجهة الطوارئ الطبية هو دعم التدخلات الطبية بمصادر تمويلية مختلفة،وتحديدا الأمراض الوراثية.

وأضاف «عبد الغفار» أن الهدف من إصدار المشروع لهذا القانون ارتبط بجائحة كورونا، ومع متابعة التطور الذي يشهده العالم في علاج بعض الأمراض الوراثية كان علينا البحث عن آلية لإدماج مرضى الأمراض النادرة والوراثية ضمن صندوق الطوارئ الطبية بهدف توليد مصادر تمويلية غير المعتادة،مع مراعاة تحديد الحالات الأولى بالاستفادة من الصندوق.

علاج الأمراض الوراثية والنادرة

من جانبه، قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن القانون في صياغته الحالية يشتمل فقط على الأمراض الوبائية، ولذلك كان لا بد من إضافة الأمراض الوراثية والنادرة.

وأوضح أن الصندوق سيكون شريكا مساهما في علاج الأمراض الوراثية، مبينًا أنَّه لا يوجد أي صندوق صحي في العالم يستطيع معالجة الأمراض الوراثية، لافتًا إلى أنَّ المجتمع المدني وجمعيات أصدقاء المرضى وكذلك مساهمة رجال الأعمال سيكونوا مساهمين في علاج مرضى الأمراض الوراثية، مشددًا على أهمية قيام وزارة الصحة بتحديد الأمراض الوراثية التي ستدخل ضمن صندوق الطوارئ الطبية.