رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نتنياهو يتهرب من المسؤولية عن الهزيمة بـ "طوفان الأقصى"

بنيامين نتنياهو رئيس
بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي

قال بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لم يتلق أي تحذيرات بشأن نية حركة حماس بشن هجوم ضد الاحتلال.

طوفان الأقصى

وحمل "نتنياهو"، استخبارات الاحتلال العسكرية فشل توقع عملية "القسام" المباغتة وغير المسبوقة (طوفان الأقصى) في 7 أكتوبر.

وكتب نتنياهو على حسابه الرسمي في موقع "إكس": "أن كل وكالات الاستخبارات، كانت تقدر بأن حركة حماس مردوعة إثر الحروب السابقة واتجهت نحو التسوية.

وذكر أن "هذا التقييم الاستخباري قُدم مرة بعد أخرى إليه وإلى المجلس الأمني المصغر، وذلك حتى قبيل اندلاع الحرب.

وأفادت صحيفة هآرتس العبرية، أن نتنياهو يحمل المسؤولية في فشل توقع الهجوم خصوصا لشعبة الاستخبارات العسكرية أمان، ورئيسها أهارون هاليفا، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، رونين بار.

اندلاع الحرب مع  "حماس"

وعقد نتنياهو مساء السبت أول مؤتمر صحفي منذ عملية "طوفان الأقصى" بمشاركة وزراء في حكومة الحرب التي تشكلت عقب اندلاع الحرب مع  "حماس".

وقد هاجم عضو الحكومة الإسرائيلية بني غانتس نتنياهو بعد تغريدته حول مسؤولية الأجهزة الاستخباراتية قائلا: "عليه التراجع عن تصريحات حول الإخفاق في 7 أكتوبر وتحمل المسؤولية". 

من جانبه قال رئيس المعارضة في دولة الاحتلال يائير لبيد بعد اتهامات نتنياهو للأجهزة الاستخباراتية قائلا: "محاولة تنصل نتنياهو من المسؤولية إلقاء اللوم على المنظومة الأمنية تضعف الجيش أثناء القتال عليه أن يعتذر عن كلامه".

‏وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نتنياهو قد سحب تصريحاته التي نشرها على منصة "إكس" بعد مهاجمته من قبل المعارضة وشخصيات إسرائيلية أخرى، حيث قال: "أخطأت، ما قلته بعد المؤتمر الصحفي لم يكن ينبغي أن يقال وأعتذر عن ذلك، وأعطي الدعم الكامل لجميع قادة الأذرع الأمنية".