رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة الفلسطينية: ضحايا العدوان على غزة يتجاوز 8000 شهيد

شهداء غزة
شهداء غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الأحد، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان على قطاع غزة إلى أكثر من 8 آلاف شهيد وأكثر من عشرين ألفا و242 جريحا.

حصيلة العدوان الإسرائيلي

وقال سلامة معروف المتحدث باسم الوزارة خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأحد: "حصيلة العدوان الإسرائيلي بلغت 8005 شهيدا منهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسن إضافة إلى إصابة 20242 مواطنًا بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري". 

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 56 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 302 شهيدا غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة التي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة. 

 الاحتلال الإسرائيلي تعمد ارتكاب 881 مجزرة

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر أمام سمع العالم وبصره دون أن يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

وشدد على أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد ارتكاب 881 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 6120 شهيدًا منذ 7 أكتوبر ولازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض. 

وقال معروف إن وزارة الصحة "تلقت 1870 بلاغا عن مفقودين منهم 1020 طفلًا مازالوا تحت الأنقاض".

الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية

وأكد أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية "أدت إلى استشهاد 116 كادر صحي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة". 

وأشار إلى تعمد الاحتلال الإسرائيلي "استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود، كما تعمد قطع الاتصالات والانترنت لان تقرير الضحايا التي أصدرته وزارة الصحة اصابته والإدارة الأمريكية في مقتل وفضح خداعهم". 

عودة الاتصالات  في غزة

ونوه إلى أن "عودة الاتصالات كشفت حجم المحرقة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية بعد تمكن سيارات الإسعاف والدفاع المدني لانتشال مئات الشهداء والجرحى على الأرض وتحت الأنقاض". 

 وتابع قوله بأن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال "يزيد من تهديداته الصريحة المستشفيات ويضع نحو 100 ألف من الكوادر والمرضى والجرحى والنازحين داخلها في دائرة الاستهداف". 

وقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

 وطالب معروف "الجهات الدولية بالعمل فورا على وقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وتهديداته للمستشفيات والطواقم الطبية وسيارات الإسعاف والنازحين، مؤكدا أنه لم يطرأ أي جديد في ملف المساعدات الطبية بخصوص وصولها للمستشفيات وفق الاحتياجات المطلوبة". 

كما دعا "كافة الأطراف بتحمل مسؤولياتها في إجراء التدخلات العاجلة لإسعاف المنظومة الصحية بالأدوية والمستهلكات الطبية والوقود لتمكينها من استعادة وظائفها في إنقاذ حياة الجرحى والمرضى".