رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الكويت تطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة

النبأ

 

طالبت دولة الكويت، اليوم الخميس، بـ "الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة واضطلاع الأجهزة المعنية الدولية بمسؤولياتها تجاه حماية المدنيين بالإضافة إلى أهمية وصول المساعدات الإنسانية للتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق".

جرائم الاحتلال الاسرائيلي 

جاء ذلك في كلمة ألقتها مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان، جواهر الدعيج، أمام اجتماع طارئ للجنة حقوق الإنسان العربية لمناقشة جرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد الإنسانية في قطاع غزة بناء على طلب كويتي.

 دعم القضية الفلسطينية

وقالت الدعيج، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية كونا،  إن "طلب الكويت لعقد دورة استثنائية يأتي إيمانا منها بأهمية دور الجامعة العربية في دعم القضية الفلسطينية".

وأضافت أنه "لا شك أن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان تعتبر الآلية الحقوقية التي بذلت جهودا مضنية في تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الانسان الجسيمة".

جيش الاحتلال الإسرائيلي

وتابعت "نجتمع اليوم وبعد مرور 20 يوما على الهجمات الوحشية المرعبة والمروعة التي يشنها وبكل همجية جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة تحت ذريعة الحق في الدفاع عن النفس".

ووصفت هذه الانتهاكات "بأبشع أنواع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية"، مؤكدة أن "التهجير القسري والفصل العنصري وحجب وصول المساعدات الإنسانية تعد انتهاكا جسيما للقانون الدولي الإنساني".

 قوات الاحتلال الاسرائيلي تتفنن في هجماتها

ولفتت إلى أن قوات الاحتلال الاسرائيلي "تتفنن في هجماتها وترتكب جرائم دولية حرمتها القوانين والمواثيق الدولية بما فيها قانون الحرب، فالعدوان والإبادة الجماعية وجريمة الحرب والجرائم ضد الإنسانية جميعها ماثلة أمامنا في غزة".

وأكدت إنه "أمر أصبح يرسخ ازدواجية المعايير مما يشكل خطرا على إيمان المجتمع الدولي بمدى فعالية الآليات الدولية والصكوك والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الانسان".

 الكارثة الإنسانية غير المسبوقة

وقالت "استشعارا من دولة الكويت بحجم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يعيشها الأشقاء في فلسطين فقد وجهت القيادة الحكيمة بتسيير جسر جوي إنساني لعله يخفف بعضا مما يعانيه أشقاؤنا المنكوبون في غزة".

وجددت ما وصفته بـ "موقف الكويت المبدئي والثابت من القضية الفلسطينية التي ما دام كانت بالنسبة لنا القضية الجوهرية والمركزية"، مشيرة إلى أن الكويت "تتطلع إلى حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته حتى يشعر بالأمان والكرامة الإنسانية المفقودة الآن".