رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا حدث للبورصة الإسرائيلية بعد عملية طوفان الأقصى؟

النبأ

تتوالى الضربات على الإقتصاد الإسرائيلي بعد عملية طوفان الأقصى، حيث بدأ تخارج المستثمرين من الصناديق المتداولة في البورصة التي تتبع الأسهم الإسرائيلية تسارعت  في الأسبوعين الماضيين.

 

وآخر الضربات الاقتصادية بعد عملية طوفان الأقصى  أعلنتها وكالة "ستاندرد آند بورز جلوبال"،  حيث عدلت نظرتها المستقبلية لإسرائيل من مستقر إلى "سلبية"، وأكدت تصنيفات البلاد على مستوى AA-.


وقالت الوكالة إن حرب إسرائيل وحماس بعد عملية طوفان الأقصى "ستظل مركزة في قطاع غزة، ولكن هناك مخاطر من انتشارها بشكل أوسع مع تأثير أكثر وضوحًا على الاقتصاد والوضع الأمني في إسرائيل".

وتوقعت وكالة تصنيف الديون انكماش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 5٪ في الربع الرابع مقارنةً بالربع الثالث، قبل أن يتعافى في بداية عام 2024.

وقالت إن: "انكماش الاقتصاد سينبع من الاضطرابات المتعلقة بالأمان وتقليل النشاط التجاري بعد عملية طوفان الأقصى"، بالإضافة إلى استدعاء عدد كبير من الاحتياطيين، وإغلاق في قطاع السياحة، و"صدمة ثقة أوسع".


يأتي ذلك في ظل اشتعال  أحداث فلسطين بعد عملية طوفان الأقصى  مما تسبب في انخفاض حاد في أسعار الأسهم في ظل اتساع نطاق الصراع إلى جبهات أخرى، وانخفض الصندوق 13.8% خلال الفترة نفسها، وقال رئيس أسهم الأسواق الناشئة في ألاينس بيرنستين، سامي سوزوكي: "السوق لا تحب عدم اليقين... ومن الواضح أن هناك كثيرًا من عدم اليقين حاليًّا".

وفي ظل تصاعد أحداث فلسطين وإسرائيل واتجاهها نحو مزيد من العنف، كثف جيش الاحتلال ضرباته الجوية على قطاع غزة، واشتبك جنود الاحتلال  أيضا مع حركة حماس في عمليات توغل في القطاع الفلسطيني.

 ومن جانبه ذكر الرئيس التنفيذي لشركة ماركت فيكتور إنديكسيز، ستيفن شونفيلد، الذي أنشأ مؤشر صندوق "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" البالغ قيمته 78.4 مليون دولار، إن أداء صناديق الاستثمار المتداولة في إسرائيل كان أقل من معظم نظيراتها بعد عملية طوفان الأقصى.


 وأكد المستثمر الإسرائيلي  في حديثه عن عواقب أحداث فلسطين وإسرائيل: "لكن الأداء تدهور منذئذ، بسبب انخفاض سوق الأسهم والانخفاض الكبير في قيمة الشيكل الإسرائيلي في الأسابيع الثلاثة الماضية".

ومنذ اندلاع أحداث فلسطين وإسرائيل انخفض سعر صرف الشيكل إلى أكثر من 4 شيكل مقابل الدولار ويحوم بالقرب من أدنى مستوى منذ أكثر من 8 سنوات.