رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يحذر من مطالبات دخول مصر الحرب مع غزة

هاني توفيق الخبير
هاني توفيق الخبير الاقتصادي

حذر الدكتور هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، ورئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر سابقا، من مطالبات البعض بدخول مصر في الحرب مع غزة، متابعًا: «هؤلاء الذين ينظرون للحرب من الناحيتين العسكرية والسياسية فقط».

وقال «توفيق» في منشور على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، إن الجميع يتحدث بكل بساطة عن احتمال نشوب حرب ممتدة لعدة أشهر فى المنطقة، وعزز ذلك قدوم حاملات طائرات ضخمة وبوارج أمريكية فى البحر المتوسط، وأخرى روسية وصبنية فى جنوب البحر الأحمر، وبدء حزب الله وإيران، من لبنان فى قصف المستوطنات الإسرائيلية شمالًا.

أضاف أن يتزامن كل ذلك مع الاستعداد لبدء الهجوم الأرضى الشامل على شمال قطاع غزة فى أى يوم الأن، تمهيدًا للقضاء على منظمة حماس، ومسحها من الوجود تمامًا، هو ما جعل البعض ينادى أهمية استعداد مصر بجيشها القوى لاحتمال جرنا إلى حرب فى سيناء فى حالة نزوح الفلسطينيين للأراضى المصرية قسرًا؛ نتيجة دفعهم بواسطة القوات الإسرائيلية.

وتسائل الخبير الاقتصادي: «هل تتحمل مصر الآن تكلفة اقتصاد الحرب؟، وهى مازالت تعانى اصلًا من تبعات حروب آخرى من أوكرانيا وروسيا وجائحة كورونا الكوڤيد - 19».

وأشار إلى أن دخول مصر الحرب يعني 10 تداعيات اقتصادية سلبية تتمثل في: «ارتفاع نسب البطالة - ارتفاع التضخم- عجز الموازنة - انخفاض قيمة العملة - تعثر مئات المصانع وتوقفها عن العمل - تباطؤ حركة الإنتاج  - وتراجع معدلات الاستثمار إلى أدنى مستوى- ارتفاع الدين المحلى والخارجى - وتوقف حركة السياحة تمامًا - شلل الحركة فى قناة السويس».