رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبززهم الغاز..

4 أزمات اقتصادية تهدد مصر بعد اشتعال الحرب في غزة

تأثر صادرات الغاز
تأثر صادرات الغاز لمصر بعد حرب غزة

مع تصاعد الصراع الإسرائيلي في غزة، ارتفعت الخسائر الاقتصادية لمصر خلال الأيام الماضية من السياحة وتصدير الغاز وحجم التجارة، بجانب تعليق رحلات الطيران بين البلدين.

ويأتي ذلك مع إطلاق مؤسسات دولية تحذيرات من تداعيات اقتصادية للحرب بين غزة وإسرائيل بعد تفاقم الأوضاع واستمرار إسرائيل في قصف قطاع غزة.

1- تصدير الغاز

وتسببت الحرب، في  إيقاف تصدير الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب شرق المتوسط  البحري بين إسرائيل ومصر.

ويمتد خط أنابيب غاز شرق المتوسط من مدينة عسقلان بجنوب إسرائيل، على بعد نحو 10 كيلومترات شمالي غزة، إلى العريش في مصر حيث يتصل هناك بخط أنابيب بري.

وتستورد مصر الغاز الإسرائيلي وتعيد تصديره بعد إسالته في محطتي الإسالة التابعتين لها في إدكو بقدرة 1.35 مليار قدم مكعب يوميا ودمياط بقدرة إسالة 750 مليون قدم مكعب يوميا.

2- حجم التجارة

وكانت تسعى إسرائيل إلى رفع حجم التجارة السنوية بين مصر وتل أبيب لتصل  (باستثناء صادرات السياحة والغاز الطبيعي) إلى نحو 700 مليون دولار بحلول عام 2025، ارتفاعا من نحو 300 مليون دولار في عام 2021.

ومن المتوقع أن تتوقف حركة الواردات والصادرات بين البلدين، بعد اشتعال الصراع في الغزة حتى تستقر الأوضاع.

3-  حركة الطيران

قرر شركة مصر للطيران، يوم الإثنين الماضي، تعليق رحلاتها الرسمية إلى إسرائيل، وسط القتال الدائر بين الإسرائيليين والفلسطينيين حتى إشعار آخر.

4- السياحة الإسرائيلية

بدأت منتجعات سياحية مصرية بسيناء تفقد إيرادات بعد اشتعال نيران الحرب بين قطاع غزة مع هرع السائحون الإسرائيليون للمغادرة.

وجاء ذلك بعد وصول عدد السائحين الإسرائيليين الوافدين إلى مصر بنهاية عام 2022 إلى 735 ألف سائح، والذي أغلبهم يدخل إلى البلاد عبر معبر طابا البري.

غير معلوم

وفي هذا السياق، قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الأقتصادي، إن حرب فلسطين سيمتد تأثيرها على العالم، موضحًا أن مدى هذه الحرب غير معلوم حتى الأن، حي إنه متوقف على إصرار وتطوير إسرائيل لشكل الهجوم.

وأضاف نافع، أن هناك خسائر مباشرة على مصر بدأت بفقدان السياحة الأسرائلية وهى نسبة ليست بقليلة، لافتًا إلى أن عدد السياح وصل فى العام الماضى إلى 12 مليون سائح من بينهم ما يزيد عن 700 ألف سائح إسرائيلى.

كما أشار الخبير الاقتصادي إلى أن خسائر الحرب الجارية في غزة تسببت في تقليص قدرات تسييل الغاز الإسرائيلي القادم إلى محطتي إدكو ودمياط والذي تجاوز الـ 2 مليار قدم مكعب يوميًا.

وأوضح أن حركة الملاحة والتجارة ستتأثر بحرب غزة، لافتا إلى أن التجارة البينية بين مصر وإسرائيل كبيرة وكان من المتوقع أن تتضاعف خلال الأعوام المقبلة.